in

اصطدامات الكويكبات مسئولة عن النيازك المغناطيسية حول الأرض

اكتشف العلماء أن اصطدام الكويكبات هو السبب وراء المجال المغناطيسي حول الأرض الذي كان يحير العلماء لسنوات. توصل العلماء إلى هذا الاكتشاف بعد أن لاحظوا أثر المغناطيسية في بعض النيازك المعدنية واستحسنت بقايا مجالات مغناطيسية داخلية، وهو الأمر الذي كان غير متوقع. حتى النيازك التي تحتوي على الحديد، كان من المفترض ألا تحمل تلك الخاصية المثيرة، وذلك بسبب عدم توفر دينامو دائري في هذه النيازك، مثل تلك الموجود في قلب الأرض، والذي يعتبر ضروريًا لتوليد المجال المغناطيسي.

أفادت دراسة قام بها تشونجتيان تشانج، العالم المشارك في جامعة ييل، أنه كان يعرف هذا اللغز منذ فترة طويلة. أثناء دراسته للكويكبات، عاد هذا اللغز إلى ذهنه، وقرر تشانج وزميله، ديفيد بيركوفيتشي، أستاذ الكواكب في جامعة ييل، تطوير نموذج لاصطدام الكويكبات.

بعد اصطدام كويكبين معدنيين غنيين بالحديد، لاحظوا أن بعض القطع ستندمج مع بعضها داخل لب بارد، حيث يغطيه طبقة دافئة من الصخور المنصهرة. وفي حال كانت هذه القطع بحجم مناسب، ستبدأ العناصر مثل الكبريت في الانتقال من السائل الساخن إلى اللب البارد.

هذا النموذج يوضح أن نقل الحرارة الناتج عن الانصهار يمكن أن يؤدي إلى تشكيل دينامو، وبالتالي مجال مغناطيسي. وإذا تشكلت هذه الدينامو بالفعل، فقد تظل نشطة لملايين السنين، وبعد ذلك يمكن لعلماء الفلك اكتشاف آثارها بعد وقت طويل.

تم نشر هذه الدراسة في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

Xbox يطرح ألعاب جديدة خلال Gamescom 2023

9.96 ألف مستفيد من قروض الـ3 آلاف جنيه بتمويل 7.82 مليون جنيه حتى مايو