in

أزمة جيل مع مواقع التواصل الاجتماعي

“””

عذراً عدد كلمات هذه المقالة 170 كلمة ، الكلمات المطلوبة لاجتياز قبول المقالة 250 كلمة كحد أدنى ، شكراً

“””

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من الإيجابيات العديدة لوسائل التواصل الاجتماعي ، إلا أن هناك العديد من السلبيات التي تواجه مستخدمي هذه المواقع ، منها: [5] انتهاك الخصوصية ؛ إن عملية نشر كل ما يتعلق بالمستخدم على هذه المواقع قد يؤدي إلى تهديد خصوصيته ، أو قد يسبب له العديد من المشاكل في الحياة أو العمل. التنمر الإلكتروني والمقارنة الذاتية ؛ حيث يعاني الكثير من الأشخاص من حالة من الضغط النفسي والتوتر والقلق وحتى الاكتئاب ، نتيجة ما ينشر على هذه المواقع ومقارنة واقعهم بما يرونه ، أو قد يصبحون هدفًا للأشخاص الذين قد يتنمرون عليهم عبر هذه المواقع ويستغلونها. فقدان التفاعل الحقيقي بين الناس واستبداله بالتفاعل عبر الإنترنت ؛ قد يجد العديد من الأشخاص التفاعل عبر الإنترنت بديلاً سهلاً ومريحًا للتفاعل وجهًا لوجه ، والذي يمكن أن يعزل الأفراد عن المجتمع. نقص الانتباه قد يؤدي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الهواتف إلى تشتيت انتباه المستخدمين ، خاصةً عند قيامهم بأعمال وأنشطة أخرى مثل قيادة السيارة ، مما يتسبب في وقوع حوادث. عدم انتظام النوم الضوء المنبعث من الوجه

انتهاك الخصوصية إن عملية نشر كل ما يتعلق بالمستخدم على هذه المواقع قد يؤدي إلى تهديد خصوصيته ، أو قد يسبب له العديد من المشاكل في الحياة أو العمل. التنمر الإلكتروني والمقارنة الذاتية ؛ حيث يعاني الكثير من الأشخاص من حالة من الضغط النفسي والتوتر والقلق وحتى الاكتئاب ، نتيجة ما ينشر على هذه المواقع ومقارنة واقعهم بما يرونه ، أو قد يصبحون هدفًا للأشخاص الذين قد يتنمرون عليهم عبر هذه المواقع ويستغلونها. فقدان التفاعل الحقيقي بين الناس واستبداله بالتفاعل عبر الإنترنت ؛ قد يجد العديد من الأشخاص التفاعل عبر الإنترنت بديلاً سهلاً ومريحًا للتفاعل وجهًا لوجه ، والذي يمكن أن يعزل الأفراد عن المجتمع. نقص الانتباه قد يؤدي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الهواتف إلى تشتيت انتباه المستخدمين ، خاصةً عند قيامهم بأعمال وأنشطة أخرى مثل قيادة السيارة ، مما يتسبب في وقوع حوادث.

 التأخير العلمي: –

مواقع التواصل قد تؤثر سلبًا على الطلاب وخاصة الأطفال ، حيث يتشتت انتباههم عن الدراسة ويهتمون بالتعليم من خلال مواقع التواصل ومشاهدة مقاطع الفيديو ، مما يؤدي إلى تدني الدرجات في مدارسهم ، ويعاني الكثير من أولياء الأمور من هذه النقطة.

 التدهور المعنوي: –

مواقع التواصل الاجتماعي تجعل الناس يفكرون بشكل سيء من خلال مشاهدة مقاطع فيديو إباحية مما يؤثر سلبًا على حياتهم.

نواجه سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي من خلال:

* توعية أولياء الأمور وإطلاعهم على سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل حتى يتمكنوا من مراقبة استخدام أبنائهم لمواقع التواصل.

* إيجاد بديل لمواقع التواصل ، وذلك باستخدام الوقت في ما هو مفيد ، مثل ممارسة الهوايات مثل ممارسة الأنشطة الرياضية ، والقراءة ، والكتابة.

Written by زينب سنيد

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

الذكاء الاصطناعي يتفوق علي البشريه

تعلم فن الطبخ