in

إنهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة وحصار مستشفى الشفاء

EDITORS NOTE: Graphic content / Palestinians carry the body of one of the men killed during an explosion near the border fence with Israel, on September 13, 2023 outside al-Shifa hospital in Gaza City. A bomb blast killed at least five Palestinians in the Gaza Strip on September 13, Hamas's health ministry said, when a rally marking Israel's 2005 withdrawal from the enclave turned violent. A bomb, possibly a hand grenade, carried by a protester detonated during the violence, a witness told AFP on condition of anonymity. (Photo by Mahmud HAMS / AFP)

الوضع في مستشفى الشفاء في غزة أصبح في غاية الخطورة، حيث انهارت تماما المنظومة الصحية فيها، ولا توجد أي إمكانيات طبية لعلاج المصابين، حيث يترك المصابين فيها دون علاج، في وضع سيئ للغاية، ولا يستطيعون دفن الجثث المترامية في باحة المستشفي، حيث يرونها تتحلل أمامهم أو يأكلها الكلاب، ولا يمكن الخروج خارج المستشفي حيث يتم قنص الخارج منها من قبل الجيش الإسرائيلي.

مدير مستشفى الشفاء يستنجد

مدير مستشفى الشفاء يبعث الرسائل لطلب النجدة، حيث لا يستطيع أحد الخروج خارج المستشفي ويتم قنص من يخرج من قبل القوات الإسرائيلية، وظهر على موقع اكس فيديو لطبيبة بريطانية انهارت من البكاء وهي تقرأ كلمات مدير مستشفى الشفاء بغزة، وهو يقول لا أعلم إذا كان سيأتي علينا الصباح.

انهيار كامل للمنظومة الصحية

وهذا الوضع لا يقتصر على مستشفى الشفاء فقط ولكنه موجود في جميع مستشفيات القطاع حيث انهارت المنظومة الصحية تماما، بعد نفاذ الدواء والمعدات والوقود والماء وقطع الكهرباء، كما تم قصف العديد من المستشفيات بداية من مستشفى الأهلي المعمداني، والتي راح صحيتها ما يقرب من 1000 شهيد وجريح، ثم العديد من المستشفيات والوحدات الصحية مثل مستشفى الرنتيسي للأطفال، ومستشفى الأندونيسي، ومستشفى القدس.

منظمة الصحة العالمية تحذر

حذرت منظمة الصحة العالمية مرارا، ومنذ بداية القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، من تدني الوضع الصحي وضرورة دخول المساعدات الطبية والوقود، وطالب أمين عام الأمم المتحدة بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، والسماح للمنظمات العالمية بالدخول وإنقاذ الوضع.

المساعدات الإنسانية لغزة

حيث أعلن الهلال الأحمر المصري إدخال 81 شاحنة اليوم تحتوي على مساعدات إغاثية وأدوية ومستلزمات طبية، ومواد غذائية ومياه، كما أكد المؤتمر العربي الإسلامي لضرورة وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات إلى غزة واستمرار فتح معبر رفح لدخول المساعدات، وإخراج المصابين من الحالات الحرجة للعلاج داخل مستشفيات مصر.

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

تصعيدات الضفة الخليل نابلس

تتواصل التصعيدات في الضفة.. وقواجهات في الخليل ونابلس والاحتلال يقصف مخيم جنين.

افضل 5 طرق للربح من التسويق الإلكتروني