in

حرام شرعًا.. 5 أشياء محظور على المرأة الحائض فعلها حذر منها الله

عندما تكون المرأة حائض هناك بعض الأمور التي لا يجوز لها فعلها، وقد ذكرها الله جل علاه في القرآن الكريم، ونبه عليها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فإذا أقدمه المرأة على فعلها وهي تعلم إنه لا يجوز تكون بذلك آثمة شرعًا.

وأوضح الدكتور مجدي عاشور أحد علماء الأزهر الشريف، في فتوى سابقة له، إن هناك خمسة أفعال يحظر على المرأة الحائض فعلها، وهي مس المصحف، والصلاة، والصوم، والطواف حول الكعبة، والعلاقة مع زوجها.

وأشار العالم الأزهري إنه يجوز  للمرأة الحائض زيارة المقابر ولكن بشرط ألا تقرأ القرآن الكريم، مستشهدًا بقول رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم:«لا يقرأ الجنب ، ولا الحائض ، شيئا من القرآن»رواه الترمذي .

وفي نفس السياق قال الشيخ احمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الفقهاء أجازوا الذكر حال قيام المرأة أثناء فترة الحيض، مؤكدًا إنه يُحرم عليها الصلاة والصوم وقراءة القرآن، مشيرًا إلى أنه إذا كانت المرأة حائض وأرادت أن تقرأ الرقية الشرعية فيجوز لها فعل ذلك ولا حرج فيه.

وفيما يخص استخدام المرأة الحائض للماء  الذى قرأ عليه القرآن، قال الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يجوز للمرأة الحائض استخدام الماء المقروء عليه قرآن بغير امتهان، أى تشرب منه وتغسل وجهها لكن لا يجوز أن يرقى فى الاماكن التى بها نجاسة، ولا يجوز أن يوضع على الأرض وتطأه الأقدام، لأن هذا الماء قرأ عليه القرآن وينبغي أن يُحترم، موضحًا أن الرقية الشرعية هي عبارة عن أدعية وآيات كثيرة من كتاب الله العزيز تبارك وتعالى، بمعنى العوذة وهي الوقاية، وهي من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي يجب على الإنسان الاقتداء بها واتباعها وأخذ كل ما هو مفيد منها، لإفادة النفس البشرية التي تتعرض للعديد من المشاكل والآفات على مرّ العصور، وتتميز بالثبات.

اترك تعليقاً

احذر.. أمر يفعله الرجل مع زوجته يُبطل وضوءه ولا تُقبل منه صلاة

قصة الصحابي الذي جامَع زوجته وهو صائم في نهار رمضان في عهد النبي