in

على غرار الخلايا النائمة.. روسيا تطلق مسيرة يمكنها السبات لفترات طويلة

كشفت روسيا النقاب عن مسيرة جديدة تسمى “جوكر” يمكنها البقاء في حالة سبات لفترات طويلة قبل تفعيلها للانقضاض على الهدف، بحسب وكالة أنباء “تاس” الروسية. تم تطوير “جوكر” للاختباء من الإجراءات الإلكترونية المضادة، حيث يتم وضعها في حالة سبات لساعات أو أيام أو أسابيع قبل تنفيذ هجمات موجهة.


تهدف فكرة السبات للسماح للمسيرة بوضعها بالقرب من الأهداف الحربية والانتظار حتى يتم توجيهها لتنفيذ الهجوم في اللحظة المحددة. المسيرة النائمة غير مرئية إلكترونيًا ولا تظهر على الرادار، وتحتاج بضع ثوانٍ فقط لتفعيلها وتنفيذ الهجوم، مما يتجنب فرصة إطلاق أنظمة الإجراءات المضادة.


مدير مكتب التصميم المركزي، ديمتري كوزياكين، أوضح أن المسيرة المزودة بوظيفة السبات يمكنها أن تتخذ موقعًا وتبقى في حالة سبات لعدة أسابيع، وهو مفيد لتوفير الوقت مقارنةً بإرسال المسيرة من مكان بعيد لتنفيذ الهجوم.
ومع ذلك، هناك بعض المخاوف بشأن استخدام هذا النوع من المسيرات على المدى الطويل، خاصةً عند تغير خطوط المعركة وتخلي الجيوش عن المواقع المحددة لهذه المسيرات، حيث قد يتم اكتشافها وتحييدها.


تم استخدام المسيرات بشكل متزايد في صراع أوكرانيا، وتعد طائرة “جوكر” تطورًا طبيعيًا لهذا الاتجاه، حيث يتم استخدام المسيرات لتحديد الأهداف في السماء. وقد نشرت السلطات الروسية طائرات مسيرة من طراز “أورلان-10” في أوكرانيا لجمع المعلومات الاستخباراتية وتعطيل الاتصالات.


تتميز هذه الطائرات المسيرة بتصميم سلس يجعلها صعبة الاكتشاف، كما يمكن إطلاقها باستخدام المظلة. الطائرات المسيرة تستخدم حصريًا من قبل الجيش الروسي وتُصنع من قبل شركة مقرها في سان بطرسبورغ.


في المجمل، “جوكر” يمثل تقدمًا في استخدام المسيرات الروسية في الحروب، ولكن هناك استفسارات حول فعالية استخدامها على المدى الطويل عند تغير خطوط المعركة واكتشافها وتحييدها.

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

125 Points
Upvote Downvote

طرق للوقاية من ارتكاب الجرائم بسبب المواد المدمنة

غارقة منذ ألفي عام.. العثور على حطام سفينة شحن رومانية قبالة سواحل إيطاليا