in

فريق بحثي بجامعة تبوك يفوز بهاكاثون الابتكار الصحي الرابع 2024

أحرز فريق بحثي بجامعة تبوك جائزة المركز الأول في هاكاثون الابتكار الصحي الرابع 2024 الذي قامت باستضافته جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية تحت شعار “نبتكر لصحة وطن”.

وفاز الفريق البحثي الذي يتكون من 6 أفراد بالجائزة عن مشروعهم البحثي بعنوان “توظيف تقنية الروبوتات والذكاء الاصطناعي في توفير بيئة آمنة، وجاذبة للأطفال المصابين بالسكر”.

وكان قائد الفريق البحثي من جامعة تبوك، الدكتور محمد بن متعب العتيبي، وأعضاء الفريق هم: الدكتور أشرف مرعي، والدكتورة عائشة الحكمي (كلية الحاسبات)،  والدكتور طارق الحميدات، والدكتورة ليلى البيشي (كلية الطب)، والباحثة مها الرشيد.

منصة هاكاثونات

وتعتبر منصة هاكاثونات بالمملكة العربية السعودية من المنصات التي تهتم بتطوير المسابقات والمواد التعليمية المتاحة للطلاب والخريجين المهتمين بالتقنية، والمتواجدين داخل حدود المملكة العربية السعودية.

وتتلخص رؤية هاكاثونات في أن تكون هي المرجع لجميع المسابقات والتحديات التقنية في المملكة العربية السعودية ونطاقها الإقليمي، وأيضا على المستوى العالمي.

محمد العتيبي: المشروع يعمل على تثقيف الأطفال

وصرح قائد الفريق البحثي، الدكتور محمد العتيبي، بأن هذا المشروع يسهم في توفير حلول للتدخل بشكل مبكر لحماية الأطفال مصابي السكر من حالات انخفاض وارتفاع السكري ، كما أن هذا المشروع يعمل على تثقيف الأطفال حتى يكون لديهم الاستطاعة للتعايش مع مرض السكري.

ومن خلال هذا المشروع، يستطيع الطفل أن يتنبأ بحالات الارتفاع المفاجئ أو الانخفاض المفاجئ من خلال الذكاء الاصطناعي قبل الحدوث بثلاثين دقيقة.

ويقوم الجهاز بإرسال تنبيهات للوالدين لاتخاذ البروتوكول الصحي اللازم لحماية الطفل.

وأكد العتيبي على أن مشاركة فريقه في هذا الهاكثون، تأتي تدعيما من قبل جامعة تبوك للباحثين وطلاب الدراسات العليا، وذلك عن طريق توفير بيئة داعمة للبحث وأساليبه حتي يتمكن الباحثين والطلاب من إخراج أفضل ما عندهم من حلول مبتكرة وأفكار إبداعية تسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية وضمان الاستدامة لها.

Written by أحمد مراد

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

طُرَق رائِعَة للاستفادة مِن حاسوبِك القديم

7 طُرَق رائِعَة للاستفادة مِن حاسوبِك القديم

يبعد 700 كيلومتر عن داروين، ولكن هذا البلد يعاني من أبطأ خدمة إنترنت في العالم.