in

أعلن رفضه المراحل الانتقالية والحكومات الموازية.. ما رسائل الدبيبة لخصومه؟

أكد الكاتب والمحلل السياسي الليبي نزار كريكش أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة يصر على الاستمرار في الحكم وفق اتفاق جنيف، ولن يتركه إلاّ بانتخابات حرة ونزيهة، ولن يرضى بحكومة موازية وقوانين تفصل على مقاس بعض الأطراف.

وقد تعليقاً على تصريحات الدبيبة في اجتماع الحكومة بمدينة غدامس، أكد كريكش أن الهدف من الاجتماع هو توجيه رسائل للأطراف الليبية المختلفة بأن الدبيبة يتمتع بالدعم في مناطق متعددة في ليبيا.

من جانبه، أشاد الخبير السياسي الدكتور عبد الحميد صيام بالدبيبة لكونه أعاد الاستقرار لليبيا خلال السنوات الماضية، وأوضح أن حكومته تمتلك الدعم الداخلي والخارجي، ويرى أن إزاحته ستؤدي إلى عودة البلاد للفوضى.

بالنسبة للمبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، فقد ناشد الأطراف المشاركة في العملية السياسية ودعا إلى حل قضية وجود حكومتين في البلاد، معبراً عن قلقه من توقيع اتفاق بين رئيسي المجلس الرئاسي والنواب، ومؤكداً على أهمية مشاركة جميع الأطراف في إيجاد حل شامل.

من جانبه، أشار صيام إلى أن المبعوث الأممي قدم ملاحظات لجميع الأطراف حول الإطار الانتخابي، لكن بعض هذه الملاحظات لم يتم اعتمادها. وأشار إلى احتمالية حدوث أزمة شديدة في حال حدوث اتفاق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى بشأن تشكيل حكومة معينة.

وفيما يتعلق بالمخرج من الأزمة الراهنة في ليبيا، يرون كريكش وصيام أن المخرج يكون بمبادرة إقليمية تدعمها المجتمع الدولي، خاصةً في ظل التغيرات الإقليمية الحاصلة وانشغال مجموعة فاغنر العسكرية الروسية بأمور أخرى غير ليبيا.

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

تراجع بأسواق الخليج بسبب استمرار جني الأرباح

مدير صندوق قطر للتنمية خليفة الكواري: نعمل في أكثر من 100 دولة ونبني مدينة للنازحين بسوريا