in

المركز الأوروبي للبحوث الفلكية يعلن أول أيام شهر رمضان

في تاريخ 09 مارس 2024، تم الإعلان عن البحوث الفلكية التي تتعلق بأيام رمضان في الساعة 09:41 م.

مصراوي

يُعتبر موقع البحوث الفلكية، أيام رمضان.

أكدت الأمانة العامة بالمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الفلكية، اليوم السبت، أن يوم الاثنين المقبل هو غرّة شهر رمضان المبارك، مشيرة إلى أن يوم غد الأحد الموافق 29 شعبان هو المتمم للشهر.

أوضحت الأمانة العامة في بيانها أن إعلانها جاء بناءً على البحوث الفلكية، مشيرة إلى أن تحديد أيام رمضان يعتمد على حسابات دقيقة. وأكدت الأمانة إمكانية رؤية هلال شهر رمضان بعد غروب شمس الأحد في كل من أمريكا الجنوبية والشمالية على نطاق واسع.

أعلن المجلس الأوروبي للبحوث الفلكية، أنه من المستحيل رؤية هلال شهر شوال خلال أيام رمضان، بتاريخ 29 رمضان، في أي منطقة حول العالم سواء باستخدام أجهزة التليسكوب ومراكز الرصد المتخصصة أو بالعين المجردة.

أكد المجلس الأوروبي في البحوث الفلكية على أن أيام رمضان تبلغ 30 يوما، مشيرا إلى أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل يعتبر أول أيام عيد الفطر.

تأثير المؤتمرات العلمية على البحوث الفلكية وأيام رمضان

استند المجلس الأوروبي للبحوث الفلكية إلى نتائج المؤتمرات العلمية لإثبات الشهور القمرية بين علماء الشريعة والحساب الفلكي. نظم مجمع الفقه الإسلامي الدولي، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، مؤتمرًا عام 2012، وشهد مشاركة أكثر من 70 دولة. كما شهد عام 2016 مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي في “إسطنبول”.

واستند المجلس الأوروبي إلى أهم بنود البحوث الفلكية المذكورة، والتي كان من بينها، إثبات دخول الشهر بوسيلة قطعية، مؤكدا أن الحسابات الفلكية تثبت بشكل قطعي إمكانية توقيت استطلاع الهلال الصحيح في أيام رمضان.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

شبورة وفرص أمطار خفيفة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأحد

رمضان الثلاثاء.. خبير فلكي يثير الجدل حول الرؤية الشرعية لشهر رمضان