in

رمضان الثلاثاء.. خبير فلكي يثير الجدل حول الرؤية الشرعية لشهر رمضان

رؤية الهلال رمضانية

ستحدث في السبت 09 مارس 2024 الساعة 09:00 م.

علي شبل كتب:

توقعات فلكية لرؤية الهلال رمضانية.

أثار فلكي كويتي جدلاً حول موعد أول أيام شهر الصيام، من خلال توقعاته بشأن

رؤية الهلال رمضانية

في 12 مارس، وبالتالي غرة الشهر الفضيل يوم الثلاثاء القادم. وأشار الفلكي الكويتي عادل السعدون إلى أنه يوم 11 مارس سيكون رمضان فلكيًا، بينما سيكون يوم 12 مارس وفقًا للرؤية الشرعية. وأوضح أن هلال شهر رمضان سيظهر يوم الأحد 29 شعبان 1445 في تمام الساعة 12 ظهرًا، مما يجعله من المستحيل رؤيته في نفس اليوم بالعين المجردة أو بالمنظار.

ذكر العالم بالفلك: “يتم رصد رؤية الهلال الرمضاني مساء 11 مارس، وتُحدد غرة شهر رمضان وفقًا للرؤية الشرعية يوم 12 مارس”. وأشار إلى أن “اقتران القمر مع الشمس سيحدث في 11 مارس”.

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه سيتم تحري وإعلان

رؤية الهلال رمضانية

غدًا الأحد، ومن المتوقع وفق الحسابات الفلكية أن يكون أول يوم من شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 11 مارس.

وفقًا لما أعلنته المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، يجب توخي الدقة في رؤية الهلال رمضانية مساء يوم الأحد، وتقديم التقارير إلى أقرب محكمة من يرونه بالعين المجردة أو باستخدام المناظير.

توقعات رؤية الهلال رمضانية من قبل خبير فلكي سعودي

خبير الفلك السعودي البارز، الدكتور خالد الزعاق، أكد في مقطع فيديو نشره على حسابه في منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، أن موعد رؤية الهلال الرمضاني سيكون يوم الأحد المقبل الموافق 10 مارس الساعة 12 ظهرًا. ومن المتوقع أن يكتمل شهر رمضان بعد رؤية الهلال ومغيب الشمس بحوالي ربع ساعة، حسب الحسابات الفلكية المعتمدة.

وبناءً على هذه التوقعات، من المرجح أن يكون يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن يستمر الشهر لمدة 30 يومًا، ليكون يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل هو يوم عيد الفطر المبارك.

رؤية الهلال رمضانية

تعتبر من أهم الطقوس الدينية في الإسلام. تقوم الجهات المختصة بالبحث عن هلال شهر رمضان كل عام. يتم ذلك من خلال مراقبة السماء في الليالي الأخيرة من شهر شعبان. يتم الإعلان عن رؤية الهلال بعد ثبوت رؤيته بالعين المجردة أو بواسطة التلسكوب.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

المركز الأوروبي للبحوث الفلكية يعلن أول أيام شهر رمضان

“هتسمعوا أصوات مرتفعة”.. محافظة الجيزة توجه رسالة مهمة لأهال