in

ردت بغداد على تقرير أمريكي يحذر من احتمالية انهيار سد الموصل.

رد بغداد، احتمالية انهيار سد الموصل

رد بغداد، احتمالية انهيار سد الموصل

تشعر بغداد بالقلق البالغ إزاء الدعوات المتزايدة لانهيار سد الموصل في شمال العراق. ويشكل هذا السد مخاطر بيئية هائلة، حيث إن انهياره سيؤدي إلى فيضانات واسعة النطاق وخسائر بشرية هائلة. وفي ظل التراكم المستمر للرمال وتآكل البنية التحتية، فإن احتمالية انهيار السد تزداد يوماً بعد يوم.

التحديات البيئية والهندسية

تواجه دائرة السدود في العراق تحديات بيئية وهندسية هائلة فيما يتعلق بسد الموصل. يعاني السد من تراكم الرمال، حيث أن تراكم الرمال يؤدي إلى زيادة الضغط على هيكل السد ويتسبب في تآكل البنية التحتية له. كما أن زيادة كثافة الرمال يسبب ضغطًا هائلاً على الجدار الجانبي للسد ويجعله أقل استقرارًا.

بالإضافة إلى ذلك، تعاني بنية السد من تآكل بسبب عمليات التسرب التي تحدث في سفوح السد وتسبب تجويفًا تحت السد. هذا التجويف يزيد من خطر انهيار السد ويتطلب تدابير عاجلة لإصلاحه وتقويته.

تدابير السلامة المطلوبة

يجب على السلطات العراقية اتخاذ تدابير جدية لمعالجة مخاطر انهيار سد الموصل. ينبغي أن يتم تنفيذ برنامج استباقي لتنظيف قنوات تصريف المياه وإزالة الترسبات الرملية بشكل منتظم للحفاظ على استقرار السد. كما ينبغي إجراء تقييم دوري للبنية التحتية للسد وتطوير خطة عاجلة للتصليح والتقوية.

وعلاوة على ذلك، من الضروري مراقبة حركة الرمال والتجمعات المائية في المنطقة المحيطة بسد الموصل. يجب أن تكون هناك فرق تحكم مستمرة في الموقع لمراقبة التغيرات في الأرض والتعامل بشكل سريع في حالة حدوث أي علامات على احتمال انهيار السد.

من الواضح أن انهيار سد الموصل سيكون له تأثير كارثي على البيئة والسكان المحليين. لذا، يجب أن تضع الحكومة العراقية حماية السد وسلامة السكان كأولوية قصوى. وينبغي أن تستفيد من الخبرة الدولية في مجال بناء وصيانة السدود لتحسين الإجراءات الوقائية والاستباقية لحماية سد الموصل ومنطقتها المحيطة.

لمعرفة المزيد حول أهمية حماية السدود والتحديات المستقبلية ، يمكنك زيارة موقعنا https://wedti.com والاطلاع على المزيد من المعلومات. وللاطلاع على آخر التحديثات ، يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook في حساب @webwedti.

Written by Mahmoud

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote
زلزال المغرب، خيمة الدروس، جهود الإغاثة

زلزال المغرب: 150 خيمة لاستكمال الدروس وتستمر جهود الإغاثة

تعرّف غيابات الأهلي المصري

تعرّف على غيابات الأهلي أمام المصري في افتتاح مشواره في الدوري الممتاز.