in ,

العراق يعقد اتفاقا لاستيراد الغاز من تركمانستان

العراق يتفق مع تركمانستان على استيراد الغاز لمحطات الكهرباء

أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان صدر اليوم الخميس أنها وقعت اتفاقًا مبدئيًا مع تركمانستان لاستيراد الغاز، بهدف تلبية جزء من احتياجات محطات الكهرباء في البلاد.

اتفاق استيراد الغاز من تركمانستان

بناءً على تصريح عزت صابر، وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الغاز، جرى التوصل إلى اتفاق مبدئي لاستيراد كميات من الغاز لتغطية جزء من احتياجات محطات توليد الكهرباء.

الإعداد للمذكرة التعاونية

أشار عزت في أعقاب اجتماع وفد حكومي مع مسؤولي قطاع الغاز في تركمانستان إلى أنه يتم الآن إعداد مذكرة تعاون بهذا الشأن، ومن المتوقع توقيعها قبل نهاية العام الجاري. تتضمن المذكرة الكميات المقترحة من الغاز المستورد والآليات التي ستتم اعتمادها بين البلدين.

تعزيز التعاون مع المنتجين للغاز

أكد عزت أهمية هذا الاتفاق الذي يعد خطوة مهمة لتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدول المنتجة للغاز، بما في ذلك تركمانستان التي تعد من أبرز الدول الإقليمية المنتجة للغاز.

التحديات التي تواجه العراق

تواجه العراق صعوبة في تأمين ثمن استيراد الكهرباء والغاز من إيران، نظرًا للعقوبات الأميركية التي تحظر على إيران استخدام الأموال لشراء السلع غير الخاضعة للعقوبات، مثل الغذاء والدواء.

ضغوط أميركية للخفض التدريجي للانتفاع بالغاز الإيراني

تمارس الولايات المتحدة ضغطًا على العراق -المنتج الثاني للنفط في منظمة أوبك- لتقليل اعتماده على الغاز الإيراني، في إطار سعيها للحد من التداول التجاري مع إيران.

التحديات التقنية في معالجة الغاز في العراق

لا يزال العراق يحرق جزءًا من الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام بسبب نقص المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود يمكن استخدامه محليًا أو تصديره.

الاعتماد على مصادر غاز متنوعة

يأتي اتفاق العراق مع تركمانستان لاستيراد الغاز في إطار جهود البلاد لتوسيع قاعدة مصادر الطاقة والتنويع بين مصادر الغاز الموردة للبلاد، وتعزيز الاستقلالية الطاقوية وتأمين استدامة إمدادات الكهرباء لمحطات الطاقة.

Written by Mostafa Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

اقتصاد الولايات المتحدة يقترب من الانكماش في حين تعاني بريطانيا

بالتزامن مع معرض الألعاب في ألمانيا.. “ريزر” تطلق لوحة مفاتيح ميكانيكية لعشاق الألعاب