in

ما لا تعرفه عن القضيه الفلسطينيه

القضية الفلسطينية تعتبر قضية معقدة ومتشعبة، وتمتد تاريخها عبر عقود من الزمن. ومنذ عام 1948، تسيطر إسرائيل على أراضي فلسطين، وتحكمها بصفتها دولة مستقلة، مما يعتبر احتلالاً وفقاً للقانون الدولي.

تمتد الحكم الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية لتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وتشهد هذه المناطق تدهورًا مستمرًا في أوضاع حقوق الإنسان، وتعرض الفلسطينيون لانتهاكات مستمرة بما في ذلك الهجمات العسكرية والاستيطان والحصار والحواجز العسكرية والإفراج الإداري والتمييز والتهجير القسري والتعذيب.

تدعو منظمات حقوق الإنسان والجماعات الدولية والأمم المتحدة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتحقيق العدالة والمساواة والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء. وتشجع هذه المنظمات والجماعات على إيجاد حل سلمي يسمح بتقاسم الأرض وإقامة دولتين، دولة فلسطينية مستقلة ودولة إسرائيلية مستقلة، تعيشان جنبًا إلى جنب بسلام وأمن.

سقوط فلسطين

صعدت قضية فلسطين إلى مستوى عالمي كبير بعد الحرب العالمية الأولى وإعلان بلفور عام 1917 الذي وعد بتأسيس “وطن للشعب اليهودي” في فلسطين. ومنذ ذلك الحين، شهدت المنطقة صراعات وحروب ومفاوضات طويلة حول مصير الأراضي الفلسطينية.

في عام 1947، اقترحت الأمم المتحدة تقسيم فلسطين إلى دولتين، دولة لليهود ودولة للعرب، لكن القرار لم يتم تنفيذه بسبب رفض الفلسطينيين والدول العربية. وفي عام 1948، أعلنت إسرائيل قيامها كدولة مستقلة في ما كان يعرف حينها بالمنطقة العربية الفلسطينية، وهو الأمر الذي أدى إلى نزوح الآلاف من الفلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم.

منذ ذلك الحين، شهدت المنطقة صراعات وحروب متكررة بين الفلسطينيين وإسرائيل، وتم بناء المستوطنات الإسرائيلية على أراضي الفلسطينيين، وتم تقسيم الأراضي الفلسطينية إلى قطع صغيرة ومعزولة بفعل بناء الجدار العازل والحواجز الأمنية والمستوطنات.

لا يمكن لأي شخص أن يتحدث عن سقوط فلسطين، فالفلسطينيون مازالوا يعيشون في أراضيهم ويحاربون من أجل حقوقهم واستقلالهم. وما يجب علينا جميعًا هو التفكير في كيفية إيجاد حل سلمي لهذا الصراع، والعمل على دعم الجهود التي تسعى إلى إنهاء الحرمان والاحتلال وتحقيق العدالة والسلام لجميع الأطراف المعنية.

حرب فلسطين

حروب فلسطين أو الانتفاضات الفلسطينية هي مجموعة من الحروب والصراعات بين العرب واليهود في فلسطين. بدأ هذا الصراع منذ وعد بلفور عام 1917 واستمر حتى إنشاء إسرائيل عام 1948. وتشمل الحروب الرئيسية:

•ثورة فلسطين 1936-1939: انتفاضة عربية فلسطينية ضد الانتداب البريطاني والهجرة اليهودية المتزايدة. قمعتها بريطانيا بعنف مما أسفر عن مقتل آلاف الفلسطينيين.

•حرب 1948: حرب استقلال إسرائيل عندما انسحبت القوات البريطانية من فلسطين. هُزم العرب وتأسست دولة إسرائيل. نتج عن الحرب تهجير ولجوء مئات الآلاف من الفلسطينيين.

•حرب 1967 (حرب الأيام الستة): هاجمت إسرائيل مصر وسوريا والأردن واحتلت شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة.

•حرب 1973 (حرب أكتوبر): حاولت مصر وسوريا استعادة الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967. على الرغم من تحقيق بعض النجاحات المبدئية، إلا أنهما هُزمتا في النهاية.

•الانتفاضة الأولى (1987-1993) والثانية (2000-2005): انتفاضتان فلسطينيتان ضد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

•وغيرها من المواجهات الأخرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية مثل حرب لبنان وغزوات إسرائيل لقطاع غزة.

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

مالم تعرفه عن الخليفه عمر بن الخطاب