in

دراسة تحذر من تأثير قلة تناول الألياف أثناء الحمل: يؤذي دماغ الطفل

توصلت دراسة حديثة أجريت في اليابان إلى أن تناول الألياف الغذائية خلال فترة الحمل يلعب دوراً مهماً في نمو الطفل فيما بعد. وأكد الباحثون أن تناول نظام غذائي قليل الألياف أثناء الحمل قد يؤدي إلى تضرر دماغ الطفل، وفقًا لموقع “هيلث داي”. وتتماشى هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي أجريت على الحيوانات وأظهرت أن قلة الألياف خلال الحمل يؤدي إلى بطء في وظيفة الدماغ لدى الأنسل.

وأشارت هذه الدراسة إلى أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كمية أقل من الألياف يواجهون مخاطر أكبر فيما يتعلق بتأخر التواصل، وحل المشاكل، والمهارات الاجتماعية. وأكد قائد الدراسة، البروفيسور كونيو مياكي من جامعة ياماناشي، أن معظم النساء الحوامل في اليابان يتناولن كمية أقل من الألياف مما هو موصى به. وأضاف مياكي: “تدعم نتائجنا فكرة أن نقص التغذية في فترة الحمل يزيد من خطر تأخر النمو العصبي لدى الأطفال”.

شملت الدراسة ما يقرب من 76,000 أم وأطفالهم الذين شاركوا في دراسة البيئة والأطفال في اليابان. ومقارنة بين أطفال الأمهات اللائي تناولن غذاء غني بالألياف وأطفال الأمهات اللائي تناولن كميات أقل، كان الأطفال الفئة الأولى أكثر عرضة لتأخر النمو العصبي.

وتأثرت مهارات الاتصال، وحل المشاكل، والمهارات الاجتماعية للأطفال بسبب هذا التأخر، ولاحظ الباحثون أنه حدث تأخر في تطور الحركة والتنسيق. يجب أن تحتوي نظامية الغذائية للنساء الحوامل على مصادر جيدة للألياف مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. وأشار مياكي إلى أهمية إرشاد النساء الحوامل بشأن التغذية السليمة لتقليل مخاطر المشاكل الصحية في المستقبل لأطفالهن.

بشكل عام، تنصح في اليابان بتناول 18 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا، في حين يكون المستوى الموصى به في الولايات المتحدة وكندا 28 جرامًا. لذلك، يجب على النساء الحوامل التأكد من تضمين المستويات الموصى بها من الألياف في نظامهن الغذائي.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

خارجية تونس: نرفض المغالطات بشأن تعامل السلطات مع المهاجرين غير النظاميين

نصائح لتقليل أعراض الإكزيما والتهابات الجلد فى الصيف