in ,

العراق.. إتمام الربط الكهربائي مع الأردن في قضاء الرطبة نهاية أغسطس

إنجاز أعمال الربط الكهربائي بين العراق والأردن بقدرة 40 ميغاوات

أعلنت قائمقامية قضاء الرطبة في محافظة الأنبار -غرب العراق- عن إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن بقدرة 40 ميغاوات. ومن المتوقع أن يتم تشغيل هذه الطاقة بنهاية شهر أغسطس الحالي.

تكامل فني لتوصيل الطاقة الكهربائية

أكد قائم مقام الرطبة، عماد مشعل الدليمي، أن الجانب العراقي جاهز تقنياً لاستلام الكمية المجهزة من الأردن. تم تركيب وتشغيل جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ33 وتم وصل الخط بالكامل إلى محطة الرطبة الثانوية.

مراحل المشروع وتوطينه في الشبكة الوطنية

سيكون الربط الكهربائي مرحلة أولى في قضاء الرطبة بقدرة 40 ميغاوات. وسيتم في المراحل المتبقية من المشروع توطينه في الشبكة الوطنية من خلال محطة 400 في مدينة القائم شمال غرب الأنبار.

توسيع القدرات الكهربائية للعراق

وضع العراق والأردن حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين في عام 2022. وتهدف المرحلة الأولى إلى تزويد العراق بقدرة 150 ميغاوات، ومن ثم يُرتفع هذا العدد إلى 500 ميغاوات في المرحلة الثانية، و900 ميغاوات في المرحلة الثالثة.

تحديات قطاع الكهرباء في العراق

تواجه العراق تحديات جمة في قطاع الكهرباء، حيث ينتج العراق نحو 24 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يبلغ نحو 37 ألف ميغاوات، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي خاصة في فصل الصيف الذي يشهد ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في العراق.

تنويع مصادر الكهرباء

تسعى بغداد إلى تنويع مصادر استيراد الكهرباء بعد أن اعتمدت على إيران خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى استخدام الغاز كوقود لتشغيل المحطات المحلية.

بهذا الاتصال الكهربائي مع الأردن، يأمل العراق في تحسين القدرة الكهربائية للتوازن بين العرض والطلب وتأمين الاحتياجات المستمرة للمواطنين.

Written by Mostafa Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

إعلام كوري جنوبي: تحويل أصول إيرانية مجمدة إلى سويسرا

منها البلايستيشن.. تعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف أجهزة الألعاب