in

دراسة: التدخين سبب رئيسي للانسداد الرئوى

كشفت دراسة حديثة أن التدخين يسبب الإصابة بعدة أمراض مزمنة مثل سرطان الرئة والربو والانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى تراجع نشاط جهاز مناعة الجسم.

ووفقًا للدكتور زاوربيك أيسانوف، خبير الأمراض الصدرية الروسي، فإن التدخين يؤدي للانسداد الرئوي المزمن الذي يحدث انسدادًا للشعب الهوائية وتضيقها، مما يؤدي إلى قلة كمية الأكسجين التي تصل إلى الرئتين وبالتالي يسبب ضيق التنفس. وفي حالة عدم علاجه، يمكن أن يتسبب في الوفاة.

ويوجد طريقة لتحديد كثافة التدخين، وهي عدد علب السجائر التي يتم تدخينها في السنة. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يدخن 20 سيجارة في اليوم طوال السنة، فإنه يُعَد علبة واحدة في السنة. وإذا استمر في التدخين لمدة عشر سنوات، فإنه يعتبر عشر علب في السنة. وإذا كان يدخن 40 سيجارة في خمس سنوات، فإنه أيضًا يُعَد عشر علب في السنة بسبب زيادة كثافة التدخين. ولكي يتطور مرض الانسداد الرئوي، يجب، على سبيل المثال، التدخين عشر علب في السنة.

من ناحية أخرى، أوضحت الدكتورة أنيتا أمينوشاري من جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند بالولايات المتحدة أن التدخين يسبب العديد من مشاكل الفم والأسنان، مثل تسوس الأسنان وأمراض تجويف الفم الأخرى.

تؤكد هذه الدراسة على أهمية الإقلاع عن التدخين وتجنب هذه الأمراض المزمنة والمضرة بالصحة. التدخين لا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي، ولكنه يضر أيضًا بالعديد من أجهزة الجسم الأخرى. لذا، ينبغي على الأفراد أن يأخذوا بالاعتبار التداعيات الصحية الخطيرة لهذه العادة الضارة ويسعوا للإقلاع عنها والعناية بصحتهم بشكل عام.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

لطويلات القامة.. اعرفي إزاي تختارى البنطلون الجينز اللى يناسبك

أيمن الرمادى يقود تدريبات سيراميكا اليوم استعدادًا للموسم الجديد