in

نقص السكر في الدم عند حديثي الولادة.. تعرف على الأسباب وعوامل الخطر

الـجلـوكـوز لدى الأطفال يُعتَبَر الحصول على الجلوكوز من الأم عن طريق المشيمة قبل وبعد الولادة. تتضمن مصادر الجلوكوز للأطفال حديثي الولادة الحليب الطبيعي وإنتاج الكبد. قد يحدث انخفاض في مستوى سكر الدم إذا لم يكن الطفل قادرًا على تناول كمية كافية من الطعام. يُعتَبَر هذا منشورًا من موقع verywellhealth.

تشمل أسباب أخرى لحدوث انخفاض مستوى سكر الدم عند الأطفال الرُضَّع الجدد عدم قدرة الطفل على إنتاج الكمية الكافية من الجلوكوز، أو استخدامه الزائد للجلوكوز، أو إفراز كمية زائدة من الأنسولين (هرمون يسحب الجلوكوز من الدم). يواجه بعض الأطفال الرُضَّع الجدد عوامل خطر خاصة تجعلهم عُرضةً أكثر لمشكلة انخفاض سكر الدم.

تشمل العوامل الخطرية لانخفاض سكر الدم عند الأطفال الرَضَّع الجدد ارتفاع ضغط الدم لدى الأم، أو ولادة الطفل في وقت مبكر للغاية، أو إصابة الأم أو الطفل بالعدوى حديثًا، أو حاجة الطفل للأكسجين بعد الولادة، أو إصابة الأم بمرض السكري، أو نمو الجنين ببطء أثناء الحمل، أو وزن الولادة المرتفع أو المنخفض.

يحدث انخفاض سكر الدم عند الأطفال الرُضَّع الجدد عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم بعد الولادة منخفضًا جدًا. يُعتَبَر الجلوكوز مصدر الوقود الرئيسي للجسم والدماغ. في فترة ما بعد الولادة، توجد أسباب متعددة لحدوث انخفاض سكر الدم، ويمكن أن يسبب مشكلات مثل مشاكل التنفس والتغذية.

تؤثر مشكلة انخفاض سكر الدم عند الأطفال الرُضَّع الجدد على ما يصل إلى 4 حالات من كل 1000 حالة ولادة كاملة وفقًا للدراسات. ترتبط هذه المشكلة عادة بعوامل الخطر، مثل صحة الأم والطفل وحجم الطفل وعمر الحمل عند الولادة. في الواقع، قد يصل معدل الإصابة بانخفاض سكر الدم بين الأطفال الرُضَّع الجدد المعرضين لمخاطر عالية إلى 30%.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

الأهلى يبحث عن بدائل جديدة لتدعيم الهجوم بعد تعقد مفاوضات “سوزا”

مدرب برتغالى يقترب من تدريب فيوتشر الموسم المقبل