in

طفرة في علاج السرطان..اكتشاف حبة تقضى على أورام الثدى والبروستاتا والمخ

توصل فريق من العلماء في مستشفى رائد في أمريكا إلى “حبة قاتلة للسرطان” تستهدف الأورام الصلبة من خلال العلاج الكيميائي الموجه. تم تطوير هذه الحبة القاتلة بواسطة فريق بحث في مدينة الأمل، وهي واحدة من أبرز المؤسسات في أبحاث السرطان وعلاجه في الولايات المتحدة. يعمل الجزيء المعروف بـ AOH1996 عن طريق استهداف بروتين اسمه PCNA، وهو بروتين مهم لتكرار الحمض النووي في الخلايا.

تم اختبار الحبة القاتلة على أكثر من 70 خطًا من الخلايا السرطانية، وأظهرت النتائج فعالية الجزيء AOH1996 في علاج العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والدماغ والمبيض وعنق الرحم والجلد والرئة. وبناءً على هذه البيانات الواعدة، يتجه الباحثون نحو تعزيز التجارب السريرية على البشر في المستقبل.

توضح الدكتورة ليندا مالكاس، أستاذة في قسم التشخيص الجزيئي والعلاجات التجريبية في مدينة الأمل، أن بروتين PCNA يمكن أن يتغير بشكل فريد في الخلايا السرطانية، مما ساعدنا في تصميم علاج يستهدف فقط هذا البروتين في الخلايا السرطانية. تشبه الحبة القاتلة “عاصفة ثلجية” تغلق المراكز الرئيسية للخلايا السرطانية وتمنعها من النمو. العلاج الكيميائي التجريبي يجري الآن في المرحلة الأولى من التجارب السريرية على البشر في مدينة الأمل.

يقول لونغ جو، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ بحث في قسم التشخيص الجزيئي والعلاجات التجريبية في معهد بيكمان للأبحاث في مدينة الأمل، إنه لم يتم استهداف بروتين PCNA كخطة علاجية سابقًا، لأنه كان يُعتبر غير قابل للتدمير. ولكن الآن، تمكنت مدينة الأمل من تطوير دواء يستهدف هذا البروتين المحوري.

من المهم أن نفهم أن بروتين PCNA هو أحد الأسباب المحتملة لزيادة أخطاء تكرار الحمض النووي في الخلايا السرطانية. وبعد معرفة منطقة المشكلة وإمكانية منعها، سنعمل على فهم عملية تطوير أدوية السرطان المستهدفة بشكل أفضل وتحسينها. المستقبل واعد للعلاج الكيميائي الموجه وإمكانياته في علاج الأورام الصلبة.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

تناول الأطعمة المحتوية على سكريات مضافة يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى

آيفون 15.. أحدث تسريبات عن سلسلة الهواتف المرتقبة