in

تناول الأطعمة المحتوية على سكريات مضافة يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى

أظهرت دراسة أولية أن زيادة تناول السكريات المضافة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى. وتشير الدراسة إلى أن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة، مثل المشروبات الغازية والآيس كريم والكعك، قد يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بحصوات الكلى بنسبة تصل إلى 40%. وأشارت النتائج أيضًا إلى أن هذا الارتباط كان أكثر وضوحًا بين الآسيويين والأمريكيين الأصليين. وفي الدراسة التي نُشرت في مجلة فرونتيرز، أكد الباحثون على أهمية تقليل تناول السكر المضاف للوقاية من تكوين حصوات الكلى.

تشير الإحصائيات إلى أن واحدًا من كل 11 شخصًا يعانون من حصوات الكلى خلال حياتهم، وهو ما يجعل هذه الدراسة أول توضيح للارتباط بين تناول السكر المضاف وتكوين حصوات الكلى. وتشمل عوامل الخطر المعروفة السمنة ومرض الأمعاء الالتهابي ومرض السكر.

لإجراء الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 28000 شخص من المسح الوطني الأمريكي لفحص الصحة والتغذية. تم تقدير مدخول السكريات المضافة يوميًا لكل شخص من خلال استهلاك الطعام والشراب المبلغ عنه. وحصلوا على درجة مؤشر الأكل الصحي بناءً على الأطعمة التي تناولوها.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يحصلون على أكثر من 25% من طاقتهم اليومية من السكريات المضافة لديهم احتمالية أعلى لتكوين حصوات الكلى بنسبة تصل إلى 88% مقارنة بأولئك الذين يحصلون على أقل من 5% من الطاقة اليومية من السكريات المضافة. كما لوحظ أن الأشخاص الذين يعيشون تحت مستويات الفقر يعانون من احتمالية أكبر لتكوين حصوات الكلى عند تناولهم كميات مرتفعة من السكريات المضافة.

يؤكد الباحثون على أهمية إجراء المزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين السكر المضاف والحالات المرضية المختلفة بالتفصيل. ومن الأمور المحتمل استكشافها هي أنواع الحصوات الكلوية المرتبطة بتناول السكر، ومدى الحد الذي يجب تخفيضه من استهلاك السكريات المضافة لتقليل مخاطر تكوين حصوات الكلى.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

واشنطن تدعو إلى وقف جميع أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين

طفرة في علاج السرطان..اكتشاف حبة تقضى على أورام الثدى والبروستاتا والمخ