in

هل يمكن أن يتسبب استخدام واقي الشمس في نقص فيتامين د؟

يؤكد الخبراء على ضرورة استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. فهو لا يقي فقط من التسمير، بل يقلل أيضًا من خطر مشاكل الجلد التي قد تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة والجذور الحرة.

وبالرغم من أهمية واقي الشمس، تثار تساؤلات عبر الإنترنت تدعي أن استخدامه يؤدي إلى نقص فيتامين د. وفقًا لموقع “healthsite”، فلنتحقق مما إذا كان الواقي الشمسي قد يفرغ مستويات فيتامين د في الجسم.

يوصي جميع خبراء الرعاية الصحية باستخدام واقي شمسي جيد في كل فصل وليس فقط في الصيف، فأشعة الشمس فوق البنفسجية شديدة القسوة وقد تضر بالبشرة حتى عندما لا يكون الطقس حارًا.

استخدام واقي الشمس يحمي البشرة ويقلل الضرر الظاهر. ويقترح بعض الخبراء أيضًا وضع واقي الشمس داخليًا لحماية أفضل. ومع ذلك، مع زيادة حالات نقص فيتامين د لدى الناس، يُعتقد أن استخدام واقي الشمس قد يكون سببًا لذلك. هل يؤثر الاستخدام المتكرر لواقيات الشمس في الوقاية من أشعة الشمس على امتصاص فيتامين د؟ هل يسبب استخدام واقي الشمس نقصًا في فيتامين د؟ تابع القراءة للتعرف على ذلك.

تشير دراسة أجرتها الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية ونُشرت في PubMed NCBI إلى أن الواقي الشمس يمكن أن يمنع إنتاج فيتامين د في الجلد عند استخدام الأشعة فوق البنفسجية المتولدة صناعيًا وذات النطاق الضيق، ولكنه لا يستخدم الطيف الكامل الذي يمتاز به ضوء الشمس الطبيعي. وتشير الدراسات المستندة إلى الملاحظة إلى أن الاستخدام العادي لا يسبب نقص فيتامين د.

جميع الدراسات المتعلقة بواقي الشمس وارتباطها بفيتامين د تستند إلى مستوى حماية منخفض من الشمس. ونظرًا لزيادة التعرض لأشعة الشمس والضرر والخطر المرتبط باصابة سرطان الجلد، يوصي الخبراء باستخدام واقي شمس عالي الحماية. لا توجد دراسات تعطي اجابة واضحة حول ما إذا كان واقي الشمس بعامل حماية 40+ يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أو لا.

يشرح كثير من أطباء الأمراض الجلدية أيضًا أنه بغض النظر عن نوع واقي الشمس الذي تستخدمه، لا تزال الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على البشرة بطريقة ما. حيث أن واقي الشمس بعامل حماية 15 يقوم بتصفية نسبة 93٪ من الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الجلد، بينما يقلل واقي الشمس بعامل حماية 30 بنسبة 97٪ وواقي الشمس بعامل حماية 50 بنسبة 98٪ من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ببساطة، بغض النظر عن نوع واقي الشمس الذي تستخدمه، ستتعرض بشرتك لنسبة مئوية من الأشعة فوق البنفسجية ما ستحصل على فيتامين د من أشعة الشمس. وبالتالي، فواقي الشمس لا تعوق ذلك.

للحصول على الحد الأقصى من فيتامين د من الشمس، يفضل امتصاص ضوء الشمس في الصباح حيث يكون النطاق الطيفي للأشعة فوق البنفسجية أقل ولا يؤذي البشرة، وربما لن تحتاج إلى واقي شمس في ذلك الوقت. وهذا أمر رائع إذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى من فيتامين د من خلال أشعة الشمس.

وعلى العكس من ذلك، ينصح بوضع واقٍ من الشمس في أقصى حد ممكن للوقاية من خطر سرطان الجلد والمخاوف الأخرى المصاحبة للتعرض للشمس. على الرغم من أنه يمكن تعويض فيتامين د عن طريق النظام الغذائي، إلا أن الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية لا يمكن تعويدها. لذا، استخدم واقي شمس جيد عند الخروج لحماية بشرتك.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

تناول المكملات الزائدة يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.. أعرف الأسباب

تعرف على ميزتين يطلقهم تطبيق ثريدز فى الأسابيع القليلة المقبلة