in

تناول المكملات الزائدة يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.. أعرف الأسباب

تثير المكملات الغذائية الكثير من الجدل حول فوائدها المحتملة على الصحة. ومع ذلك، يشير الخبراء إلى أن تأثيرها ضئيل للغاية على الأشخاص الأصحاء، وقد تسبب بالأضرار بدلاً من الفوائد. لذا، ينصح الأطباء بعدم تناول المكملات بكميات زائدة، حيث يمكن أن تشكل مخاطر صحية.

بالنسبة لفيتامين د، وفقاً لدراسة نشرت في كليفلاند كلينك، فإن تناول المكملات الغذائية لفيتامين د من قبل الأشخاص الأصحاء يمكن أن يؤدي إلى امتصاص زائد للكالسيوم، مما يتسبب في اضطرابات المزاج وآلام العضلات وآلام البطن والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والكلى.

تجاوز الجرعة الموصى بها من الكالسيوم قد يتسبب في تصلب الشرايين أو تراكم الكالسيوم في الشرايين، وفقًا للبحث المنشور في كليفلاند كلينك.

عند النظر إلى مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 3، أظهرت دراسة نشرت في المجلة الطبية الإنجليزية الجديدة أن هذه المكملات لم تقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية أو تحسين طول العمر وصحة القلب والأوعية الدموية.

أما بالنسبة للفيتامينات، فوفقًا لدراسة في مجلة “JAMA Internal Medicine”، اكتشف الخبراء أن النساء اللواتي تناولن مكملات الفيتامينات كانت لديهن مخاطر أكبر للموت المبكر مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولن مكملات. ويرجح الخبراء أن هذه المكملات لم تكن ذات تأثير كبير في صحة القلب والأوعية الدموية والسرطان وطول العمر.

أما بالنسبة للأعشاب مثل الكافا، فإن استهلاكها بكميات زائدة لفترة طويلة يمكن أن يسبب تلف الكبد وفشله والتهابه.

عليه، ينصح بالحذر في تناول المكملات الغذائية وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها، فقد تسبب الأضرار الصحية بدلاً من الفوائد المزعومة.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

لعنة الأصفار ومبررات تاريخية.. لماذا صُنف الريال الإيراني أضعف العملات في العالم؟

هل يمكن أن يتسبب استخدام واقي الشمس في نقص فيتامين د؟