in

علامات وأعراض الفتق الإربي.. وأبرز المضاعفات

يحدث الفتق الأربي عندما تبرز أجزاء من الأمعاء أو غشاء البطن من خلال نقطة ضعيفة في عضلات البطن. قد يكون الجزء البارز مؤلمًا، خاصةً عند السعال أو الانحناء أو رفع أشياء ثقيلة. ومع ذلك، لا تسبب العديد من حالات الفتق ألمًا.

وفقًا لموقع Mayo Clinic، يحدث الفتق الأربي عندما يبرز جزء من غشاء الأمعاء أو الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة في البطن، وعادةً عند القناة الأربية التي تحمل الحبل المنوي في الرجال.

على الرغم من أن الفتق الأربي قد لا يكون خطيرًا، إلا أنه لا يتحسن بمفرده ويمكن أن يتسبب في مضاعفات قد تهدد الحياة. عادةً ما يقترح الأطباء إجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الأربي المؤلم أو المتضخم، وتعتبر هذه العملية جراحة شائعة.

تشمل علامات وأعراض الفتق الأربي الانتفاخ في منطقة جانبية من عظم العانة، وقد يكون أكثر وضوحًا عند الوقوف وعند السعال أو الحزق أثناء التبول أو التبرز. قد يكون هناك شعور بالحرقة أو الألم في المنطقة المتضخمة، وقد يكون هناك ألم أو انزعاج عند الانحناء للأمام أو عند السعال أو رفع أشياء ثقيلة. قد يشعر الشخص بالثقل أو السحب في المنطقة وقد يعاني من ضعف أو ضغط في المنطقة.

قد يحدث ألم وانتفاخ حول الخصيتين عندما تنزل الأمعاء داخل الفتحة التي يمكن للفتق أن يتمدد إلى داخلها.

في حالة الأطفال الرضّع والأطفال الصغار، قد يحدث الفتق الأربي بسبب ضعف في جدار البطن الذي يحدث أثناء الولادة. قد يكون الفتق ظاهرًا فقط عندما يبكي الرضيع أو يسعل أو يحاول التبول أو التبرز. قد يكون الفتق أكثر وضوحًا عندما يسعل الطفل أو يحاول التبول أو يقف لفترة طويلة.

إذا لم يتمكن الشخص من دفع الفتق الأربي للداخل، فقد يحدث احتباس للأمعاء في الجدار البطني ويمكن أن يحدث انسداد لتدفق الدم إلى الأنسجة المحتجزة. يمكن أن يكون الفتق المحتبس مصدرًا لتهديد الحياة إذا لم يتلقَ علاجًا فوريًا.

تشمل عوامل الخطورة للإصابة بالفتق الأربي أن يكون الشخص ذكرًا، حيث يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الفتق. تضعف العضلات مع تقدم العمر، لذا فإن الأشخاص المسنين أكثر عرضة للإصابة بالفتق الأربي.

وإذا كان لديك تاريخ عائلي للفتق الأربي، فقد تكون أكثر عرضة لتطويره. قد يساهم السعال المزمن، مثل تلك التي تحدث بسبب التدخين، في زيادة الضغط على عضلات البطن وزيادة خطر الفتق الأربي.

قد تحدث بعض حالات الفتق الأربي بسبب ضعف في عضلات البطن أو بسبب إجراء جراحة سابقة في البطن. قد يحدث الفتق الأربي لدى الر

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

الخارجية الروسية: الأمريكيون يلعبون بالنار ولن نتنازل عن مصالحنا الأمنية

لها مخاطر عديدة على صحة الأم.. ما مضاعفات الولادة المبكرة