in ,

مؤتمر جدّة.. محاولة جديدة تنشد السلام وعين أوكرانيا على ضمانات أوسع

تُعقد في مدينة جدة السعودية مؤتمرًا دوليًا يهدف إلى بحث صيغة السلام في أوكرانيا وتحقيق الاستقرار العالمي. وتأتي هذه المبادرة بعد جهود تركيا والصين وأفريقيا وأميركا اللاتينية وغيرها في وساطة التفاوض خلال الحرب في أوكرانيا. ومن المنتظر أن يحضر المؤتمر ممثلون عن مختلف الدول، ومن المتوقع أن تكون السعودية بمثابة منصة للتعاون الدولي في إيجاد حل للنزاع في أوكرانيا.
تتضمن “صيغة السلام الأوكرانية” التي سيتم مناقشتها في المؤتمر عدة نقاط، مثل ضمانات الأمن النووي والغذائي والطاقة لأوكرانيا، بالإضافة إلى إطلاق سراح الأسرى واحترام ميثاق الأمم المتحدة. وتهدف الصيغة أيضًا إلى سحب القوات الروسية من أراضي أوكرانيا وتحقيق العدالة لضحايا الحرب.
ويعكس حجم المشاركة الدولية في المؤتمر الاهتمام العالمي بوقف الحرب في أوكرانيا وتحقيق السلام. ومن المتوقع أن يكون للسعودية دور مهم في جمع الدول المؤثرة للضغط على روسيا. وتعزز هذه المبادرة من قبل دول آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية التي شاركت في المؤتمر في تحقيق السلام والاستقرار العالمي.
وتعتبر أوكرانيا الضمانات الأمنية من أهم النقاط المطروحة للنقاش في المؤتمر، حيث تطمح أوكرانيا إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) من أجل الحصول على الحماية الأمنية. وتأتي هذه الإستراتيجية بعد تجربة سابقة لأوكرانيا في التعاون مع روسيا التي أثبتت عدم الموثوقية والثقة فيها. وتعرضت أوكرانيا لحرب دموية وتدمير كبير جراء التدخل الروسي، مما يجعلها مهتمة بالحصول على ضمانات أمنية قوية.

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

خبراء: الذكاء الاصطناعي قد يساعد بريطانيا بمواجهة أزمة القوة العاملة

فيفا يحقق في اتهام مدرب زامبيا للسيدات بتصرف مشين مع إحدى لاعباته