in

ماذا يعني الغذاء الصحي؟

الغذاء الصحي هو الطعام الذي يمنحك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للبقاء في صحة جيدة، والشعور بصحة جيدة، والحصول على الكثير من الطاقة.

أفضل طريقة لضمان تناول طعام صحي هي تناول مجموعة واسعة من أنواع الطعام المختلفة.

تناول الخضار أو السلطة أو الفاكهة مع كل وجبة، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة لصحتك، وتساعدك على الشعور بالشبع، وتحميك من الأمراض المزمنة. تناول مجموعة متنوعة من الألوان للحصول على أفضل مزيج من العناصر الغذائية الوقائية. يوصى بما لا يقل عن خمس حصص من الخضار والسلطة والفاكهة لنظام غذائي صحي.

تعتبر الحبوب والأرز والمعكرونة والبطاطس والخبز مصادر كبيرة للطاقة. من الأفضل تناول إصدارات الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على الألياف للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد. يعتمد المبلغ الذي تحتاجه على عمرك وحجمك وجنسك ومستويات نشاطك.

يوفر الحليب واللبن والجبن الكالسيوم والبروتين. الكالسيوم ضروري لصحة العظام طوال الحياة. اختر أصناف قليلة الدسم أو قليلة الدسم، فهي توفر نفس الكمية من الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى مع سعرات حرارية أقل ودهون مشبعة.

يحتاج جسمك إلى البروتين لدعم النمو والحفاظ على صحة الجسم، لذلك فهو ضروري كل يوم. تعتبر اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والفاصوليا والمكسرات من الطرق الجيدة للحصول على البروتين في نظامك الغذائي.

عند تحضير أطباق اللحوم، اختاري اللحوم الخالية من الدهون والدواجن. تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع – السمك الأبيض في يوم والأسماك الزيتية في يوم آخر. توفر الأسماك الزيتية دهون أوميجا 3 الأساسية التي تحافظ على صحة قلبك.

تعتبر الفاصوليا والبيض خيارات جيدة للأيام الخالية من اللحوم.

تعتبر الدهون الصحية جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي المتوازن ولكنها ضرورية فقط بكميات صغيرة جدًا. من الأفضل استخدام الزيوت قليلة الدسم والزيوت النباتية مثل بذور اللفت وزيت الزيتون. الدهون المشبعة، الموجودة في الدهون الصلبة مثل الزبدة، يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم.

تناول وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الغنية بالألياف بدلاً من الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون والسكر والملح مثل الحلويات والكعك ورقائق البطاطس. ألقِ نظرة على بعض أفكارنا للوجبات الخفيفة الصحية.

من السهل أن ننسى أن المشروبات تشكل جزءًا كبيرًا من نظامنا الغذائي. يعتبر الماء والحليب من الخيارات الصحية الأفضل، ومن الأفضل تجنب المشروبات السكرية.

التنوع هو المفتاح. يحتاج جسمك إلى الكثير من العناصر الغذائية المختلفة ليظل بصحة جيدة – ولا يمكن لأي طعام أو مجموعة غذائية واحدة توفير كل هذه العناصر. ليس عليك تحقيق التوازن الصحيح في كل وجبة: حاول تحقيق التوازن على مدار اليوم أو حتى الأسبوع.

يمكن أن يساعدك التخطيط الغذائي على معرفة ما تأكله واتخاذ خيارات صحية أكثر مما يمكنك القيام به تحت الضغط. اقرأ أهم نصائحنا حول تخطيط الوجبات وتعرف على كيفية إنشاء خطة وجبات صحية.

Written by Adle web

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

تستهدف إسرائيل الأشجار

لماذا تستهدف إسرائيل إشعال النيران في الأشجار في جنوب لبنان؟

لماذا يحتاج جسمك إلى الألياف؟