in

ما العلاقة بين التهاب المفاصل والعقم؟

تسعى العديد من الأزواج إلى فهم أسباب تأخر الإنجاب والعلاج المناسب لهذه المشكلة المحتملة. ووفقًا لدراسة نشرت في دورية حوليات الأمراض الروماتيزمية وأُجريت في هولندا، يوجد علاقة بين إصابة الرجال بالتهاب المفاصل واحتمالية العقم. أجري تحليل لبيانات 628 رجلًا يعانون من التهاب المفاصل فوق سن الأربعين، وتم تقسيمهم إلى مجموعات حسب تاريخ تشخيص المرض فيما يتعلق بذروة الخصوبة (31-40 سنة).

كشفت النتائج أن التهاب المفاصل قد يؤثر سلبًا على خصوبة الرجال. لقد اتضح أن الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بهذا المرض قبل أو أثناء ذروة سن الإنجاب يعانون من خصوبة أقل ونسبة أقل للإنجاب، بالإضافة إلى مشاكل أخرى تتعلق بالخصوبة.

على الجانب الآخر، يعتبر التهاب المفاصل حالة مرضية تسبب ألمًا وتورمًا في المفاصل، وهناك أزيد من 100 نوع مختلف من هذا المرض، يمكن تصنيفهم إلى مجموعتين رئيستين: التهاب المفاصل التنكسي (الشائع)، والتهاب المفاصل الذاتي المناعي.

مرضى التهاب المفاصل يعانون من أعراض مثل التورم والاحمرار وألم المفاصل. ووفقًا للتقرير، تبين أن تناول مرضي التهاب المفاصل للأدوية المضادة للالتهابات قد يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، مما يتسبب في تأخر في الإنجاب. ومع ذلك، عند التوقف عن تلك الأدوية، يبدأ الأمر في التحسن.

باختصار، تشير هذه الدراسة إلى وجود رابط بين التهاب المفاصل والعقم المحتمل لدى الرجال. يُوصَى بالتوجه للكشف الطبي لتحديد الحقيقة وتقديم العلاج المناسب لهذه المشكلة.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

أبراج ما تعرفش تعيش من غير دايت ومهووسين بالجسم المثالي.. الأسد والحمل الأبرز

ماذا يحدث فى أرضية ملعب مختار التتش بالأهلي خلال توقف الدورى؟