in

نصائح طبية للتعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة

تعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من مشكلة الإمساك، وتتمثل هذه المشكلة في صعوبة الطفل في التبرز. إذا كان البراز يشبه حبيبات جافة وصلبة ويستمر الطفل في عدم التبرز لمدة يومين أو أكثر، فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة الإمساك.

عندما يخرج البراز، قد يشعر الطفل بالإجهاد وقد يصاحب ذلك البكاء. قد يلاحظ الأهل أيضًا تغيير لون بشرة الطفل إلى الأحمر أو صدور أصوات أخرى عندما يتبرز. ومن المعروف أن الأطفال الذين يشربون حليب الثدي نادرًا ما يعانون من مشكلة الإمساك، فحليب الثدي يحتوي على ملين طبيعي يساعد على التبرز بانتظام بعد كل رضعة.

على النقيض من ذلك، فإن الأطفال الذين يتناولون حليبًا صناعيًا يحتاجون إلى التبرز بشكل أكثر تكرارًا ويكون لديهم براز أكبر. لذا، يجب على الأهل اتخاذ بعض الإجراءات للتعامل مع مشكلة الإمساك لدى أطفالهم:

– يمكن تقديم حمام دافئ للطفل لتهدئة أمعائه.
– يجب دلك بطن الطفل بلطف في اتجاه عقارب الساعة.
– يُنصح بعمل حركات دائرية من السرة إلى الخارج بلطف وثبات.
– يُمكن وضع الطفل على ظهره وتحريك رجليه برفق للخلف والأمام.
– يجب تجنب إعطاء الطفل ملينات ما لم يُنصح بها من قبل الطبيب.
– يجب التأكد من تناول الطفل الكمية المناسبة من السوائل يوميًا، ويجب أن يتناول من عمر ٠ إلى ٦ أشهر ٧٠٠ مل من السوائل يوميًا، سواء كان ذلك من حليب الأم أو الحليب الصناعي.

في حالة استمرار مشكلة الإمساك عند طفلك حديث الولادة، يُفضل التشاور مع الطبيب. قد تكون هناك بعض الحالات التي يجب الاهتمام بها واستشارة الطبيب، مثل عدم التبرز لمدة ٢ إلى ٣ أيام، والبكاء المتكرر، والألم والضيق الشديد أثناء التبرز، وحدوث نزيف بعد التبرز، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتقيؤ، وانتفاخ البطن، وعدم زيادة أو فقدان الوزن.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

6 حيل ذكية لاختيار الملابس للفتاة القصيرة تجعلها تبدو أطول

زد يواجه الفحيحيل الكويتى وديا يوم الجمعة المقبل