in

وكالة ناسا تراقب تأثير انهيار سد كاخوفكا الأوكرانى بالأقمار الصناعية

اختراق سد كاخوفكا في يونيو 2023 أحدث أزمة مياه في جنوب أوكرانيا. وتهدد هذه الأزمة الأراضي الزراعية والإمدادات الغذائية العالمية. يقوم اتحاد Harvest Consortium، التابع لوكالة ناسا، بمراقبة الوضع وتطوير أدوات تعتمد على الأقمار الصناعية لتقييم التأثير. تحذر السلطات من احتمال التصحر بحلول عام 2024، حسب ما نشره موقع scitechdaily.

في 6 يونيو 2023، تم اختراق سد Kakhovka، واندفعت المياه من الخزان إلى نهر دنيبرو باتجاه مدينة خيرسون والبحر الأسود، مما تسبب في فيضانات شديدة. بدأت مياه الفيضانات في الانحسار بعد أسابيع قليلة، ولكن أزمة مياه طويلة الأمد ظهرت في جنوب أوكرانيا. توقفت القنوات التي كانت تغذيها خزان كاخوفكا عن التدفق.

عاصف Harvest Consortium التابع لناسا يراقب الحالة عن كثب، ويركز على فهم تأثير هذا الحدث على المزارعين. تهدف هذه الجهود إلى تطوير أدوات تحليلية استناداً إلى مراقبة الأقمار الصناعية، لتقييم الظروف الحالية للمحاصيل وتأثير الحرب في أوكرانيا على الإمدادات الغذائية العالمية.

وفقًا لإنبال بيكر-ريشيف، مديرة حصاد ناسا، فإن التحدي الرئيسي الذي يواجه المزارعين حاليًا هو نقص المياه. فقد انفصلت الشبكات المائية التي تغذيها خزان كاخوفكا وأصبحت جافة.

تشير التحاليل التي قامت بها NASA Harvest إلى أن جميع المداخل الرئيسية للشبكات المائية قد تم فصلها، ورغم هطول الأمطار الغزيرة في الربيع وأوائل الصيف، لا تزال القنوات تعاني نقص في المياه.

حذرت وزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا من أن فقدان المياه لمئات الآلاف من الهكتارات يمكن أن يحول تلك الأراضي الزراعية إلى صحارى بحلول عام 2024، كما يمكن أن يتسبب نقص الري في إنتاج محاصيل أقل من المعتاد.

بهذا، يفهم أنباء ناسا وموقع scitechdaily أهمية المراقبة المستمرة لوضع مياه جنوب أوكرانيا. وهم مكرسون لتطوير أدوات تحليلية لمساعدة المزارعين وتقييم التأثير العالمي لهذه الأزمة المياه.

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

شعبة الأسماك: تراجع البلطى 4 جنيهات والكيلو 54 جنيها لمقاس 2

الطلائع يسجل اليوم قائمته الأولى باتحاد الكرة استعدادا للموسم الجديد