in

المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 25% ويؤكد مواصلة سياسة خفض التضخم

البنك المركزي التركي يرفع معدل الفائدة إلى 25%

قرر البنك المركزي التركي رفع معدل الفائدة بمقدار 750 نقطة أساس، ليصل إلى 25%. هذه الخطوة جاءت مفاجئة للمحللين الاقتصاديين.

القرار الجديد للبنك المركزي التركي

عقدت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي اليوم الخميس اجتماعًا برئاسة حفيظة غاية أركان، محافظة البنك، واتخذت قرارًا برفع معدل الفائدة. توقع معظم خبراء الاقتصاد أن يتم رفع المعدل إلى 20%، ولكن الزيادة بلغت 750 نقطة أساس متجاوزة بهذا توقعات الخبراء.

كان المعدل السابق للفائدة 17.5%، وتم رفعه مؤخرًا بنقطتين مئويتين. وبعد القرار الجديد للبنك المركزي، ارتفع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 3%، وعادت العملة التركية لتحقيق مكاسبها.

التوجهات النقدية وآفاق الاقتصاد التركي

أكد البيان الصادر عن البنك المركزي التركي أنه سوف يستمر في تشديد السياست النقدية بهدف خفض التضخم في أقرب وقت ممكن وتحسين توقعات التضخم والسيطرة على التسعير. كما توقعت لجنة السياسة النقدية انخفاض معدل التضخم في العام المقبل نتيجة تدابير التشديد النقدي.

وأشار البيان إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسن ظروف التمويل الخارجي وزيادة الاحتياطات الأجنبية وعائدات السياحة ستساهم في استقرار الأسعار. وشدد البنك المركزي على استمرار تعزيز سياسة التشديد النقدي تدريجيًا حسب الضرورة لتحقيق تحسن كبير في توقعات التضخم، مؤكدًا استمرار اللجنة في اتخاذ قراراتها بشفافية وتوجيهها وفقًا للبيانات المتاحة.

الإصلاحات الاقتصادية في تركيا

بعد تولي الرئيس رجب طيب أردوغان ولاية رئاسية جديدة في مايو الماضي، تم تعيين وزير جديد للخزانة والمالية ومحافظ جديد للبنك المركزي للقيام بتحول في السياسة النقدية بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 900 نقطة أساس.

اتخذت الحكومة الجديدة إجراءات تركزت على تعزيز الانضباط المالي وتشديد السياسة النقدية والإصلاحات الهيكلية للحفاظ على استقرار المالية في تركيا. وأعلن أردوغان في يونيو الماضي عن اتخاذ خطوات حاسمة لمكافحة التضخم وحماية الشعب من آثاره.

كانت نسبة التضخم تقترب من 50% في يوليو الماضي، بحسب المعهد الرسمي للإحصاء في تركيا.

تستخدم البنوك المركزية حول العالم أسعار الفائدة كوسيلة لضبط أسعار المستهلك في أسواقها المحلية، من خلال التحكم في معدل الفائدة على القروض والودائع.

Written by Mostafa Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

بالتزامن مع معرض الألعاب في ألمانيا.. “ريزر” تطلق لوحة مفاتيح ميكانيكية لعشاق الألعاب

حاسوب لوحي جديد من “دوغي” مصمم لتحمل الاستخدامات الشاقة