in ,

مصر تعلن كشفا نفطيا جديدا في خليج السويس

اكتشاف نفطي جديد في منطقة امتياز جيسوم في خليج السويس

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن اكتشاف نفطي جديد في منطقة امتياز جيسوم في خليج السويس. وتم الكشف عن الموقع الجديد من خلال البئر الاستكشافية شمال جيسوم الشمالي (جي إن إن 11)، حيث تبلغ الإنتاجية الحالية للبئر أكثر من 2500 برميل يوميًا.

تفاصيل الاكتشاف

تم اكتشاف 165 قدمًا من صافي الطبقات الرأسية العالية الجودة في البئر الاستكشافية، وتعود هذه الطبقات إلى فترة ما قبل العصر الميوسين. ويرمز هذا الاكتشاف إلى أنه المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الزيت الخام في هذه الطبقات.

الشركاء وإدارة العمليات

تمت إدارة العمليات في المنطقة بواسطة شركة “الخليجية للاستثمار البترولي” (بتروغلف) بنسبة 50%، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول. وتتشارك الشركة في هذا المشروع مع شركتي “كايرون-بيكو” و”كوفبيك” بنسبة 50% أيضًا.

إمكانيات الاستكشاف والإنتاج

يوجد في منطقة الاكتشاف حاليًا أربع آبار تنتج متوسط 23 ألف برميل من الخام يوميًا. وتتوفر إمكانيات لحفر ثلاثة آبار جديدة لاستكمال المرحلة الحالية من الاستكشاف والإنتاج.

استدامة الإنتاج البترولي في مصر

منذ بداية الألفية الحالية، زادت مصر من منح الامتيازات للتنقيب والاستكشاف عن مصادر الطاقة التقليدية، تحققت من الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بمتوسط إنتاج سنوي يبلغ 64 مليار متر مكعب، ولكنها لا تزال تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها البترولية من الخارج.

Written by Mostafa Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

أفضل الهواتف المخصصة للألعاب في عام 2023

النساء والأعمال المكتبية الأكثر تضررا.. الأمم المتحدة تقرع ناقوس الخطر بشأن الذكاء الاصطناعي