in

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية.. 2.1% لخام برنت

سجّلت أسعار النفط في الأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفعت أسعار خام القياس العالمي برنت بنسبة 2.1%، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.7%.

ووصل سعر البرميل من خام برنت في العقود الآجلة إلى 86.24 دولار، في حين بلغ سعر البرميل من خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 82.82 دولار، وهذا ارتفاع بأكثر من دولار عند إغلاق التداولات يوم الجمعة.

أكد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في منظمة أوبك بلس التزامهم بإعلان التعاون المستمر حتى نهاية عام 2024. جرى التوافق على هذا الإعلان خلال الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين الذي عقد في 4 يونيو الماضي. وتضم هذه اللجنة الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها. كما عقدت اللجنة اجتماعها التاسع والأربعين، حيث تطرقت إلى بيانات إنتاج البترول الخام لشهري مايو ويونيو من العام الجاري.

واستمر حلف “أوبك+” في تقليص الإنتاج حتى عام 2024، وتعهدت السعودية بخفض طوعي للإنتاج في يوليو الحالي وقد تم تمديد هذا التخفيض حتى الشهر المقبل. ومن المقرر أن تعقد الحلف اجتماعه الخمسون في 4 أكتوبر المقبل.

على صعيد آخر، أعلنت روسيا تمديد تخفيض إنتاج النفط بشكل طوعي حتى سبتمبر المقبل والعمل على تخفيض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا. كما أعلنت السعودية أيضًا تمديد تخفيض الإنتاج الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا حتى سبتمبر 2023 لدعم استقرار سوق النفط وتوازنها.

وتوقعت منظمة أوبك انخفاض سعر سلة خاماتها في شهر يونيو 2023 إلى 75.2 دولار للبرميل بنسبة تراجع 0.8% مقارنة بالشهر السابق. وتشير توقعاتها أيضًا إلى انخفاض سعر سلة خاماتها في عام 2023 إلى 79.2 دولار للبرميل، بانخفاض بنسبة 20.8% مقارنة بعام 2022.

أكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في منظمة أوبك بلس استمرارها في تقييم أوضاع سوق النفط وأعربت عن جاهزيتها لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت تتطلبه الحاجة. وأعرب نائب رئيس الوزراء الروسي عن التزام روسيا بتنفيذ اتفاقات “أوبك+” وأشار إلى أن أسعار النفط الآن مقبولة وتستمر المجموعة في مراقبة الوضع في سوق النفط.

Written by Moatasem Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

طعام صحى على وجبة الفطار لخفض الكوليسترول.. الشوفان على رأس القائمة

تقرير: ساعة Pixel Watch 2 ستحصل على بطارية أفضل ومميزات جديدة