in

أخصائية أعصاب توضح طرق مقاومة النعاس في فصل الصيف

خلال فصل الصيف، يعاني الكثير من الأشخاص من النعاس في فترة النهار التي تتميز بالحرارة المرتفعة. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “إزفيستيا”، يعد الشعور بالنعاس في الطقس الحار أمرًا طبيعيًا.

تشير الدكتورة جالينا سميرنوفا، أخصائية طب الأعصاب، إلى أن هناك وقتًا مخصصًا للراحة بعد الظهر في بعض الدول الأخرى مثل إسبانيا والأرجنتين، حيث يمكن أن يكون النوم نهارًا في الطقس الحار مفيدًا من الناحية الطبية، لأنه يساعد على تباطؤ عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يعزز الراحة الجسمانية. ومع ذلك، يجب تجنب النوم لفترة طويلة حتى لا تتعرض لمشاكل في النوم ليلاً.

توضح الدكتورة سميرنوفا أن آلية الدفاع الطبيعية للجسم في الحرارة تعمل على إبطاء عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الحرارة، مما يؤدي إلى تباطؤ تدفق الدم وضربات القلب، ونتيجة لذلك، يشعر الشخص بالنعاس. تشير أيضًا إلى أن الجفاف واختلال توازن الملح يمكن أن يزيد من الشعور بالنعاس.

وتقدم العديد من النصائح لمحاربة النعاس في الحرارة، مثل ارتداء ملابس مناسبة ومصنوعة من قماش طبيعي مثل القطن والكتان، والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة والبقاء في الظل قدر الإمكان، وزيادة شرب السوائل بما في ذلك المياه المعدنية وعصائر الفواكه والخضروات الطازجة.

ويركز التقرير على أن النعاس الخفيف أثناء النهار ليس مرضًا، بل يعتبر طبيعيًا، وعند اتباع النصائح المقدمة، لن يكون له تأثير سلبي على الصحة والقدرة على العمل. ومع ذلك، إذا استمر الشعور بالضعف طوال اليوم وليس فقط في الحرارة ولاحقًا في الأيام الباردة، فيجب استشارة الطبيب للتحقق من أية مشاكل صحية أخرى قد تكون وراء ذلك، مثل مشاكل في الغدة الدرقية أو الكظرية، وفقر الدم أو الاكتئاب.

Written by Yasmina

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

قوة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلى تنفذ عملية اغتيال لشبان فلسطينين فى “جنين”

تأثير حمى الضنك على عدد الصفائح الدموية ونصائح الخبراء الغذائية لتعزيزها