in ,

روسيا ترفع أسعار الفائدة 12% في تحرك طارئ لإنقاذ الروبل

رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة لمنع انخفاض الروبل

قرر البنك المركزي الروسي رفع أسعار الفائدة بمقدار 350 نقطة أساس إلى 12% في حركة طارئة اليوم الثلاثاء. يهدف هذا القرار إلى محاولة وقف انخفاض سعر صرف الروبل مقابل الدولار بعد دعوة أطلقها الكرملين لتشديد السياسة النقدية.

التداعيات المستدامة لانخفاض صرف الروبل

عُقِدَ اجتماع استثنائي للبنك المركزي لمناقشة قضية الفائدة بعد تجاوز سعر الدولار حاجز 100 روبل في اليوم السابق. يُعزى هذا الارتفاع إلى تأثير العقوبات الغربية على الميزان التجاري لروسيا ومع زيادة الإنفاق العسكري.

انتقاد سياسة البنك المركزي

انتقد مكسيم أوريشكين المستشار الاقتصادي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين البنك المركزي في وقت سابق، وأرجع انخفاض قيمة الروبل إلى سياسة التيسير النقدي التي يتبعها البنك.

اجتماع طارئ وهبوط الروبل

بعد ساعات من تصريحات أوريشكين، تراجعت قيمة الروبل أمام الدولار إلى 102. استجاب البنك المركزي لهذا الارتفاع بعقد اجتماع طارئ لبحث الأوضاع.

القلق من التضخم

صرح البنك المركزي الروسي في بيانه اليوم أن هناك زيادة ضغوط التضخم، ويهدف القرار برفع الفائدة إلى الحد من مخاطر عدم استقرار الأسعار. وتتزايد قوة تأثير انخفاض قيمة الروبل على الأسعار، مع تصاعد توقعات التضخم.

تحديات روسيا المستقبلية

تتجه روسيا نحو إجراء انتخابات رئاسية في مارس/آذار 2024، في حين يكافح المستهلكون للتعامل مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

تاريخ الفائدة في روسيا

المرة الأخيرة التي رفع فيها البنك المركزي أسعار الفائدة استثنائيًا كانت في فبراير/شباط 2022، حيث وصلت إلى 20% بعد فترة قصيرة من بدء الحرب الروسية في أوكرانيا. ثم قام البنك بتخفيض تدريجي للفائدة إلى 7.5% بمرور الوقت، مع تراجع ضغوط التضخم في النصف الثاني من العام 2022.

Written by Mostafa Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

124 Points
Upvote Downvote

احتفالا بـ10 سنوات على إطلاقه.. تليغرام يطلق ميزة “القصص” لجميع المستخدمين

أهلي جدة يرفع عرضه لشراء زيلينسكي