in

أنشيلوتي أثبت أنه رجل المباريات الكبيرة وخطأ جوارديولا

تعادل أمس ريال مدريد مع نظيره مانشيستر سيتي بهدف مقابل لاشيء في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا على ملعب سانتياغو برنابيو معقل الملكي.

وكان معظم الخبراء يتوقعون أن يسحق السيتي ريال مدريد نظرا لجودة اللاعبين وعبقرية جوارديولا وكرة القدم الجذابة التي يقدمها.

ويبدو أن أنشيلوتي مدرب الريال متخصص في المباريات الكبيرة عكس أداء الفريق في المباريات الصغيرة حيث قدم الريال مباراة رائعة ووصل إلى مرمى السيتي وقلل من خطورة نجوم السيتي وخصوصاً هالاند.

كان يلعب جوارديولا بخطة ١-٤-٢-٣ في الحالة الهجومية وفي الحالة الدفاعية كان يلعب بخطة ٣-٣-٤ ، أما أنشيلوتي فكان يعتمد على خطة ٣-٣-٤ .

أفكار أنشيلوتي الدفاعية 

كان أنشيلوتي يعتمد معظم المباراة على الدفاع المتوسط كان كريم بنزيما في الامام مع المدافعين وكان الجناحين فينيسيوس جونيور ورودريجو يدخلون عمق الملعب لإغلاق زاويا التمرير على دي بروين وجندوجان بين الخطوط إذا اضطر أحد مدافعين السيتي المدافع الأيمن ووكر والايسر أكانجي لاستلام الكرة على الطرف يتم الضغط عليه من فينيسيوس جونيور أو رودريجو مع اقتراب لوكا مودريتش وكروس وفالفيردي والجناح العكسي لإغلاق زاويا التمرير.

إذا استلم جناحين السيتي بيرناردو سيلفا وجاك جريلتش الكرة بين خط التماس وخط ال ١٨ يعود جناحين الريال رودريجو وفينسيوس للقيام بالزيادة العددية مع أظهرة ريال مدريد على أجنحة السيتي.

كان خط دفاع الريال متقدماً خارج منطقة ال ١٨ قريب من خط الوسط بحيث إذا تسلم دي بروين أو جندوجان صانعي لعب الفريق الكرة بين خط الدفاع والوسط لا يحصلون على وقت للتفكير في الكرة تتم قطع الكرة منهما بسرعة .

كان أنشيلوتي في بعض الأوقات يقوم بالضغط العالي وكان يمنع جوارديولا من تطبيق فكرة اللاعب الثالث حيث عندما يقوم الجناح الأيسر جريلتش بالنزول للاستلام من المدافع أكانجي ليمرر الكرة لجندوجان بين الخطوط فكان من قبل أن يمرر الكرة يقوم الظهير الأيمن كارفخال ولاعبي الوسط كروس وفالفيردي بالزيادة العددية عليه لمنعه من تمرير الكرة.

أفكار أنشيلوتي في بناء اللعب تحت الضغط 

أما في بناء اللعب فكان أنشيلوتي يجد طريقة للخروج بالكرة من الضغط العالي الذي كان يمارسه جوارديولا حيث كان يعتمد على نزول لاعب الارتكاز توني كروس بين المدافعين وتوسيع عرض الملعب من المدافعين وتقدم الأظهرة قريباً من خط منتصف الملعب يقوم فالفيردي لاعب الوسط باستلام الكرة بين خط هجوم ووسط السيتي يمرر الكرة إلى كارفخال ويقوم بالتقدم من الخلف للأمام في ظهر جندوجان لاعب وسط السيتي .

وإذا تعقدت الأمور يخرج الريال بالكرة من على الأطراف حيث كما حدث في الهدف الأول تسلم الظهير الأيسر كامافينجا الكرة اقترب منه لوكا مودريتش حدث وان تو بينهما وتقدم كامافينجا ومرر لفينيسوس جونيور في قلب الملعب على قوس منطقة ال ١٨ للسيتي وسدد تسديدة رائعة وأحرز الهدف .

أفكار أنشيلوتي في حالة الهجمة المنظمة

وفي الحالة الهجومية كان يعتمد أنشيلوتي على المثلثات ناحية اليسار بين فينيسيوس جونيور وبنزيما وكارفخال الظهير الأيمن الذي يقوم بالاقتراب منهما ناحية اليسار لمفاجأة الخصم بعبقرية من أنشيلوتي.

كان يعتمد أنشيلوتي على اللامركزية في تحركات لوكا مودريتش حيث كان يقوم بالذهاب إلى الطرف الأيسر ثم يمرر الكرة إلى الارتكاز توني كروس ويقوم بالتحرك من الخارج للداخل في العمق بين خط وسط ودفاع السيتي .

يجب أن نتحدث عن فينيسيوس جونيور الذي يتألق المباراة الثانية على التوالي بطريقة خيالية سجل هدف وكان يقوم بالمراوغة أكثر من لاعب لفتح مساحات لزملائه قدم مباراة رائعة .

كما تألق خط الدفاع بالكامل في إيقاف هالاند وتألق الحارس كورتوا وتصدى لفرص مهمة كانت من الممكن أن تمنح الانتصار للسيتي .

أما بالنسبة لأداء مانشستر سيتي فكان هناك بعض الإيجابيات وبعض السلبيات.

إيجابيات أداء مانشستر سيتي 

نبدأ بالايجابيات كان جوارديولا يعتمد في البناء على الكرة الطويلة لهالاند وفوز دي بروين صانع الألعاب بالكرة الثانية ويقوم بتمرير الكرة للجناح الأيمن بيرناردو سيلفا على خط ال ١٨ ويقوم المدافع الأيمن ووكر بالاوفر لاب ويقوم دي بروين بالظهور لسيلفا على حدود منطقة ال ١٨ ثم يسدد ويصد الحارس كورتوا .

كان جوارديولا في بناء اللعب يقوم باللعب بأربع مدافعين حيث يعود لاعب الوسط ستونز كقلب دفاع ويتحول ووكر من مدافع إلى ظهير ايمن وأكانجي إلى ظهير أيسر وعندما تكون  الكرة مع ستونز إذا أغلقت عليه زاوية التمرير لرودري لاعب الوسط يقوم ستونز بالزيادة بالكرة والتقدم بها .

إذا كان يقوم بنزيما المهاجم ورودريجو الجناح الأيمن بالضغط على قلبي الدفاع ستونز وروبن دياز يتم تجميع اللعب ناحية اليمين ونزول رودري لاعب الوسط بين المدافعين لجذب معه لاعب الوسط مودريتش ويقوم الظهير الأيسر أكانجي بالدخول إلى عمق الملعب في المساحة التي صنعها له رودري ويستلزم في هذه المساحة ويقوم مانشستر سيتي بالخروج بالكرة .

في الحالة الهجومية كان يعتمد جوارديولا على التبادل في الوظائف بين ستونز لاعب الوسط والمدافع الأيمن ووكر حيث عندما يتقدم ووكر ويلعب كأنه جناح أيمن يقوم ستونز بالعودة للتغطية وعندما يعود ووكر في مركزه كمدافع يقوم ستونز بالتقدم ويقوم بالوان تو مع رودري ويتقدم من الخلف للأمام بين الخطوط.

كانت من الإيجابيات الضغط الفوري على حامل الكرة فقدان الكرة وهو ما تسبب في هدف تعادل السيتي .

سلبيات أداء مانشستر سيتي وأخطاء جوارديولا 

أما من السلبيات فكانت بعض البطىء في الأداء وعدم وتطبيق المثلثات بشكل جيد .

كان فريق جوارديولا في الضغط العالي يعطي فرصة للاعبي الريال لاستلام الكرة بحرية للخروج بالكرة .

لم يقدم هالاند مباراة جيدة وكان تمركزه سيئا في منطقة ال ١٨ وتحركاته لم تكن مثالية .

أخطأ جوارديولا بعدم القيام بأي تغييرات كان يجب الدفع برياض محرز بدلاً من بيرناردو سيلفا لإضافة عنصر المهارة ، وفيل فودين بدلا من جريلتش لإضافة عنصر السرعة ، وجوليان ألفاريز بدلا من جندوجان لأن في حالة دفاع الريال المتقدم كان يقوم هالاند بالنزول لاستلام الكرة وكان يقوم المدافع روديجير بالنزول معه فكان يجب نزول ألفاريز بدلاً من جندوجان لاستغلال المساحة في ظهر روديجير حيث أن ألفاريز يتمتع ببعض السرعة كما أنه مهاجم هداف.

Written by Kareem Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

حفيظ الدراجي يزعج المتابعين بهذه الأفعال وهذا هو الحل الوحيد

‏‎دبي تحتضن أكبر حدث أزياء لفوغ فاشن في الرابع من حزيران القادم