in

كرة قدم جذابة من نيوكاسل ولكن لهذا السبب يفوز الارسنال في النهاي

انتصر أرسنال على نيوكاسل بهدفين مقابل لاشيء في الجولة ال ٣٥ من منافسات الدوري الانجليزي الممتاز وبهذا الفوز يصل رصيد الارسنال من النقاط إلى النقطة ٨١ في المركز الثاني بفارق نقطة عن المتصدر أرسنال .

أما نيوكاسل فتجمد رصيده من النقاط عند النقطة ٦٥ في المركز الثالث .

قدم الفريقان مباراة جميلة حيث كل فريق أبدع ولعب كرة قدم ممتازة على المستويين الجماعي والفردية وكانت مباراة غنية بالفرص من الفريقين فرصة هنا وفرصة هناك لم يكن هناك ملل في أي دقيقة من المباراة.

النتيجة العادلة لهذه المباراة التي كانت من المفترض أن تنتهي بها هى التعادل فرغم أن نيوكاسل لم يحرز أي هدف ولكن قدم الفريق مباراة ممتازة جداً على المستوى الهجومي وكان يصل إلى مرمى كل دقيقة تقريباً.

استحوذ نيوكاسل أكثر على الكرة ب ٥٤ ٪ مقابل ٤٣ ٪ لأرسنال وسدد ١٢ تسديدة مقابل ١٠ تسديدات للارسنال.

أفكار ايدي هاو

لعب المدرب الإنجليزي ايدي هاو مدرب نيوكاسل بخطة ٣-٣-٤ ، ووصل نيوكاسل إلى مرمى أرسنال بطرق متنوعة فكان هناك فرص عن طريق التحولات والهجمات وعن طريق الهجمات المنظمة وعن طريق الضغط العكسي.

في التحولات كان يعتمد ايدي هاو على المهاجم ويلسون كمحطة ويعيد الكرة إلى الجناح الأيسر السويدي ايساك ويمرر الكرة إلى ويلسون في ظهر ظهير أرسنال الأيمن ويلوك ويقوم بالعرضية للجناح العكسي الفرنسي مرفي ويسدد ولكن اصطدمت الكرة بالقائم .

كان في الهجمات المنظمة يعتمد ايدي هاو على التبادل بين لاعبي خط الوسط يقوم المحور الأيسر ويلوك بالنزول والاستلام وجذب معه لاعب الارتكاز جورجينو ويقوم الارتكاز جيماريس بالتحرك في المساحة التي صنعها ويلوك عندما قام شاكا لاعب وسط الارسنال بتغطية المساحة قام ويلوك بالعودة والتقدم إلى الأمام في المساحة بين الظهير الأيمن وايت وقلب الدفاع كيور ومرر له جيماريش سدد ويلوك ولكن تألق الحارس رامسدل .

وهناك أفكار أخرى من أيدي هاو حيث يعتمد على الجناح الأيمن مرفي بالدخول إلى والتحول إلى مركز صانع ألعاب ويتحول الظهير الأيمن تريبيير كجناح على الخط يقوم الأول باستلام الكرة من المدافعين يمرر إلى تريبيير ويقوم مرفي بالتحرك من الخلف للأمام في المساحة التي صنعها تريبيير بتوسيعه عرض الملعب على الطرف وجذب الظهير الأيسر زيتشنكو وتحرك مرفي في المساحة من الخلف للأمام ويمرر له تريبيير .

حاول أرتيتا مدرب أرسنال أن يقوم بالضغط العالي على نيوكاسل ليبعدهم عم مرمى فريقه ولكن كان لدى ايدي هاو أفكار لخروج فريقه من تحت الضغط حيث كان يعتمد في بناء اللعب على أن يكون الظهير الأيسر برن كمدافع تالت وفي لحظة استلام لاعب الوسط الارتكاز البرازيلي جيماريس الكرة يوقم برن بالتقدم من الخلف للأمام في ظهر الجناح الأيمن لأرسنال ساكا من الخلف للأمام ويعود لمركز الظهير على الطرف ويقوم بكل أريحية بتمرير كرة بينية للجناح الأيسر للجناح الأيسر ايساك في ظهر الظهير الأيمن وايت .

أما بالنسبة لفريق الارسنال فقدم الفريق مباراة جيدة وفاز بالخبرة حيث كان يواجه مباراة عصيبة حيث كان يقوم فريق نيوكاسل بالضغط العالي طيلة المباراة .

أفكار أرتيتا

من مميزات الارسنال في بناء اللعب عدم الاستعجال في بناء اللعب والتمرير واستخدام الحارس إلى إيجاد الثغرة المناسبة على الأطراف.

كان الاعتماد من أرتيتا في بناء اللعب على دخول الظهير الأيسر زيتشنكو أقصى عمق الملعب في وسط الملعب ليكون لاعب اضافي في وسط الملعب وكان فريق نيوكاسل يقوم بالضغط على قلبي الدفاع عن طريق المهاجم كالوم ويلسون والجناح الأيمن مرفي .

كانت هناك مساحة على الطرف الأيسر في ظهر الجناح الأيمن لنيوكاسل مرفي كان يقوم لاعب الوسط المحور شاكا بالتحرك وطلب الكرة فيها من الخارج إلى الداخل، وإذا ذهب إلي شاكا أحد لاعبي وسط ملعب نيوكاسل يتم تجميع اللعب ناحية اليسار وتغيير الملعب إلى الظهير الأيمن بين وايت وهكذا يخرج الارسنال بالكرة .

كان يقوم اللاعب النرويجي مارتن أوديجارد مايسترو الفريق لاعب وسط الارسنال بالتحرك على الطرف ناحية اليمين عندما تكون الكرة مع الظهير الأيمن وايت وعندما تكون الكرة مع لاعب الارتكاز جورجينو يقوم أوديجارد بالتحرك من الخارج للداخل بين الخطوط ويمرر له جوريجينو ويقوم أوديجارد بتمرير الكرة بينية إلى مارتينيلي الجناح الأيسر بين المدافعين .

الشيء الذي صنع الفارق في اللقاء

الذي صنع الفارق في المباراة أن مارتن أوديجارد استطاع من كرة على قوس منطقة ال ١٨ أن يسددها بقوة أرضية ويصنع الفارق ويضع التقدم لأرسنال ، كما أنه في اللحظة التي اقترب فيها نيوكاسل من تسجيل هدف التعادل أخطأ المدافع السويسري فابيان شير وأحرز هدف بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة ٨٦ لتنتهي المباراة لصالح الارسنال.

Written by Kareem Mohamed

اترك تعليقاً

هل أعجبك المقال ؟

عبقرية جوارديولا في توظيف جندوجان تمنح السيتي الفوز على ليدز

بأفكار فاشلة مانشستر يونايتد يخدم ليفربول